ما الذي يحدث لجسم الإنسان أثناء الطيران؟

الذي يحدث لجسم الإنسان أثناء الطيران

الذي يحدث لجسم الإنسان أثناء الطيران

الأربعاء,03 مايو 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

تطرأ على جسم الإنسان عدة تغييرات أثناء السفر بالطائرة ، حيث يشعر بعض الأشخاص بالخوف الشديد من أن تسقط الطائرة ، كما يشعر البعض بالضغط على الأذنين ، أو ثقل على الساقين.

ووفقا للأبحاث والتقارير العلمية فإن الطبقات الجوية العليا ينخفض فيها كمية الأوكسجين وينخفض الضغط الجوي ، ونشرت صحيفة "فيلت " الألمانية تقريرا استعرضت من خلاله التغييرات التي تطرأ على جسم الإنسان أثناء سفره على متن الطائرة ، حيث قالت الصحيفة ، إن دراسة أثبتت أن حوالي ستة بالمئة من الأشخاص تساورهم العديد من المخاوف بشأن تجربة ركوب الطائرة ، ويعزى ذلك إلى الشعور بالرعب من أن تسقط الطائرة ، أو القلق المصاحب للسفر.

الخوف من سقوط الطائرة يسبب صدمة نفسية

وأكدت أن أول ما يصيب الإنسان أثناء السفر بالطائرة هو تغلغل الخوف إلى كيانه خشية سقوط الطائرة ، ناقلة عن الأخصائية الأمريكية في علم الاجتماع ، فيرونيكا أسيفيدو ، قولها في مجلة " ميل ماغازين " إنه لا يوجد تفسير واضح لهذا الشعور ، فقد يعود إلى صدمة نفسية ، وقد لا يكون ركوب الطائرة السبب وراء ذلك في المقام الأول ، بل قد يكون مجرد عامل ثانوي.

وفي حال كنت تشعر بالخوف من سقوط الطائرة ، فقد يتكرر ذلك الإحساس في كل مرة تسافر فيها بشكل لا إرادي ، ومن المرجح أن تواتر أخبار حوادث سقوط الطائرات ، فضلا عن الإرهاب ، من الأسباب التي تقف وراء هذه المشاعر السلبية.

الرأس يتأثر بالطيران

وأضافت الصحيفة ، إن أول أعضاء الجسم التي تتأثر بالطيران هو الرأس ، فقد ينتاب المسافر صداع شديد نتيجة اختلاف درجات ضغط الهواء داخل الطائرة ، فإن ضغط الهواء داخل الطائرة يحافظ على استقراره مهما كان ارتفاعها والمسافرين معرضون للإصابة بآلام الأذن على متن الطائرة ، وذلك ناجم بالأساس عن الاختلاف في درجات الضغط ، بغض النظر عن ارتفاع الطائرة ، وقد يكون الأمر أسوأ بكثير بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نزلة برد.

وفي بعض الحالات ، يتسبب انخفاض الضغط الجوي داخل الطائرة في إصابة المسافرين بألم مبرح على مستوى الأذن الوسطى ، نظرا لتورم القناة السمعية على خلفية اختلال الضغط.

مناورة فالسالفا للمسافرين المصابين بنزلة برد

ومن جانبها تنصح شركة لوفتهانزا الألمانية ، المسافرين الذين يعانون من أعراض نزلة البرد ، بالاعتماد على مناورة فالسالفا ، التي تقضي بمحاولة الزفير إثر إغلاق المجرى التنفسي عن طريق إغلاق الفم ، والضغط على الأنف ، علاوة على ذلك ، من الضروري استخدام قطرات الأنف قبل نصف ساعة من هبوط الطائرة ، أو مضغ العلكة.

تأثير الطيران على أصحاب العدسات اللاصقة 

وأكدت الصحيفة ، أن ركوب الطائرة قد يكون له مخلفات جانبية على كل من العينين والأنف والفم ، كما صدر تحذير من مضاعفات نقص المياه في الجسم ، ومدى تأثير ذلك على الأنف والفم والعينين ، خاصة بالنسبة للمسافرين الذين يرتدون عدسات لاصقة ، ففي معظم الحالات يؤدي فقدان الرطوبة والهواء الجاف الصادر من مكيفات الهواء إلى الشعور بأوجاع على مستوى هذه الأعضاء.

ركوب الطائرة له مضاعفات سلبية على القلب

أيضا ركوب الطائرة له مضاعفات سلبية على عمل القلب ، فنقص الأكسجين داخل الطائرة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام دقات القلب، والسفر على متن الطائرة من شأنه أن يؤثر على البطن، حيث قد يساهم انخفاض ضغط الهواء على متن الطائرة في توسع البطن ، وفي هذا الإطار ، ينصح بعدم شرب الكوكا كولا قبل الصعود على متن الطائرة، أيضا الجلوس على مقعد الطائرة لساعات طويلة قد ينتج عنه الإصابة بتجلط الدم على مستوى الساقين .