ما هي أمن وأفضل وسيلة مواصلات عند السفر

السفر بالطائرة

السفر بالطائرة

الأربعاء,03 يوليو 2019
إعداد: ناريمان السيد

تتعدد الأسباب التي تدفع الأشخاص  للسفرمن بلادهم إلى بلاد أخرى في نفس الاطار المحلي او الاقليمي او الدولي، ومع تنوع الطرق السفر بين البر والجو والبحر، يتساءل الكثيرون حول العالم عن افضل و أمن وسائل السفر في  العالم، وفيما يلي يوضح موقع سائح لقرائه أكثر وسائل السفر أمانا وفقا للابحاث الامريكية.

أكثر وسائل السفرأمانا

حتى نتعرف على درجة الأمان في وسائل السفر لا بد من التعرف على نسب التعرض للموت في  تلك الوسائل:

الطائرات

كشفت دراسة أمريكية أن احتمال الموت عند ركوب الطائرات هو ا من 9821، وذلك بسبب الاهتمام الكبير بصيانة الطائرات ، والعمل على استبدال الطرز الاحدث كل عدة سنوات، وبذلك تصبح الطائرات من اكثر وسائل السفر امانا.

السيارات

لا يمر يوم بدون حدوث اكثر من حادثة سيارة في كل بلدان العالم، لأن السيارات يقودها كل الأشخاص سواء كانوا من ذوي الخبرة او لا، وبالرغم من كثرة حوادث السيارات الى أن احتمال الوفاة في هذه الحوادث يكون شخص في كل 114 حادث.

القطار

أثبت الكثير من الدراسات حول السكك الحديد أن القطارات من وسائل السفر الأمنة، و يصل احتمال الموت في حوادث القطار لحوالي شخص  في كل 749 حادثة، و يكون اغلب هذه الحوادث بسبب تتجاوز السكك الحديدية عن القضبان .

لماذا تعتبر الطائرات من اكثر وسائل السفر أمانا؟

التدريب المكثف

يجتاز الطيار الكثير من الاختبارات قبل قياداته للطائرة ، ولذلك في اطار الحفاظ على سلامة الركاب، اما السيارات بمجرد خوض اي شخص اختبار سواقة واحد يحصل على رخصة للقيادة، وللأسف يقوم الكثيرون بالحصول على رخصة عن طريق الواسطة بدون إجراء اختبارات القيادة.

تقنيات القيادة

 لا شك أن التقنيات المستخدمة في قيادة الطائرات تفوق عشرات المرات تقنيات قيادة السيارات أو أي وسيلة سفر أخرى، كما يمكن للطيار استخدام وضع القيادة الالية في حالة الاجواء الجوية الهادئة.

مراقبة النقل الجوي

أثناء قيادة الطيار للطائرة ، تقوم الكثير من أبراج المراقبة ، لتقديم النصائح إليه ، ليتمكن من الوصول الى الوجهة المقصودة بدون اي مشاكل، اما في السيارات مثلا يقود كل سائق مع نفسه ولا يوجد مراقبين للطرق، كما ان الكثير من الطرق تخلو من رجال المرور، ولذلك يقوم الكثير من السائقين من السير في الاتجاه المعاكس، ويزيد ذلك من احتمال التعرض للحوادث.

العامل النفسي

يرجع سبب رهبة الكثيرون من ركوب الطائرة الى طبيعة عمل الطائرة على ارتفاع شاهق، بالرغم من أن قيادة الطائرة تكون اسهل بكثير من وسائل السفر الأخرى ولا يوجد في السماء لا ازدحام مروري ولا أي عقبات سوى المطبات الجوية التي اعتاد الطيارين على اجتيازها بسهولة، ولذلك حاول التفكير بشكل إيجابي قبل ركوب الطائرة ، وتجنب قراءة الأخبار السيئة عن حوادث الطائرات حتى لا تزداد رهبتك من تلك الوسيلة الآمنة.