الاتحاد الهندسية تكشف النقاب عن معمل الطباعة ثلاثية الأبعاد، أول مرفق معتمد في المنطقة لطباعة أجزاء الطائرة بتقنية مسحوق المادة المنصهر من EOS

الاتحاد الهندسية

الاتحاد الهندسية

الخميس,14 نوفمبر 2019
إعداد: نورهان أحمد

تعاونت الاتحاد الهندسية، مزود خدمات الصيانة والإصلاح والعَمرة الرائد في القطاع والتابع لمجموعة الاتحاد للطيران، مع شركتي EOS وBigRep، المزودين الرائدين لتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، لافتتاح معمل التصنيع الجمعي، الأول من نوعه في المنطقة الذي يحصل على اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران للتصميم والإنتاج. 

ويضم المعمل القائم في مرفق الاتحاد الهندسية المحاذي لمطار أبوظبي الدولي، طابعتان صناعيتان معتمدتان بالتقنية ثلاثية الأبعاد. تتميّز الطابعة الرئيسية في المعمل، EOS P 396، باستخدام تقنية مسحوق المادة المنصهر، التي تلبي الاحتياجات التي تتطلب دقة وأداء عاليين. ومع مقارنتها مع عملية التصنيع التقليدي، فإن تلك التقنية تساعد على تسريع الإنتاج وتوفير أجزاء المقصورة في زمن قياسي وبوزن أخف.

وقد حصلت الاتحاد الهندسية إلى جانب شريكتها EOS، هذا الشهر على اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران كأول مرفق للصيانة والإصلاح والعمرة تابع لشركة طيران، يوفر طباعة ثلاثية الأبعاد بتقنية مسحوق المادة المنصهر، لتصميم وإنتاج والمصادقة على التصنيع الجمعي لأجزاء مقصورات طائرات الاتحاد المستقبلية.

وفي هذا الخصوص، تحدّث بيرنارد رانديرات، نائب الرئيس لشؤون التصميم والهندسة والابتكار في الاتحاد الهندسية، قائلاً: "يأتي إطلاق المرفق الجديد تماشيًا مع الدور العالمي الرائد الذي تلعبه الاتحاد الهندسية في مجال هندسة الطائرات، فضلاً عن المكانة التي تحتلها على صعيد الابتكار والتقنية. إننا سعداء بالتعاون مع EOS وBigRep، لتوسعة قدراتنا ودعم استراتيجية الإمارات العربية المتحدة التي تهدف إلى زيادة تقنيات الإنتاج وترسيخ مكانتها كمركز عالمي لصناعات الفضاء الجوي."

ومن جانبه أفاد ماركوس غلاسر، نائب أول الرئيس للصادرات الإقليمية، "EOS"، قائلاً: "نحمل في EOS ذات التوجهات التي تحملها الاتحاد الهندسية من حيث حرصنا على تقديم حلول وفق أعلى معايير الجودة وسعينا إلى مواصلة الابتكار التقني. كما أننا نهدف معًا للارتقاء بتصاميم وإنتاج أجزاء الطائرات الداخلية إلى مستويات أعلى. ولا شك أن من شأن إنتاج أجزاء الطائرات المصنّعة تجميعيًا أن يقدّم قيمة أكبر من حيث تعزيز عملية الإصلاح والتعديل، وتوفير تصاميم أخف وزنًا خلال مدة زمنية أقل، وذلك من بين أبرز التحديات التي تواجهنا في صناعة الطيران."

ويقوم النظام الأحدث المزود من قبل EOS بإنتاج أجزاء من مادة البوليمر ذات أرقام متسلسلة مثل PA 2241 FR تتيح تصنيع أجزاء مقصورة الطائرة لإتمام فحص الصيانة الثقيلة من الفئة C. ويمكن تصويب العيوب في المقصورة خلال وقت قصير، ما يتيح إنتاج الأجزاء المطلوبة في إطار مدة الصيانة.

أما فيما يتعلق بجهاز الطباعة الثاني BigRep ONE، فيعد أكبر الطابعات الصناعية ثلاثية الأبعاد. وصمم لتصنيع الأجزاء الكبيرة في الموقع وعند الطلب، مثل ملحقات التثبيت والقوالب.

وفي هذا الشأن، تحدّث مارتن باك، المدير الإداري لشركة BigRep، قائلاً: "توفر طابعاتنا ثلاثية الأبعاد مستويات غير مسبوقة من الدقة والجودة والسرعة، وتتيح لنا استخدام المواد الطباعية المبتكرة عالية الأداء، التي تتطلبها صناعة الطيران."

وقد تم افتتاح المرفق رسميًا من قبل سعادة إرنست بيتر فيشر، السفير الألماني إلى الإمارات العربية المتحدة، تقديرًا للشراكة القوية بين EOS وBigRep الشركتين الألمانيتين والاتحاد الهندسية.

وجدير بالذكر، أن الاتحاد الهندسية، حصلت على أول اعتماد من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران لتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العام 2017، وكانت أول مرفق صيانة وإصلاح وعمرة تابع لشركة طيران في العالم يحصل على اعتماد طباعة أجزاء المقصورة ثلاثية الأبعاد والتحليق بها. ويشمل أحدث اعتماد حققته الشركة في أكتوبر 2019 استخدام تقنية مسحوق المادة المنصهر بالطباعة ثلاثية الأبعاد.

وتعتبر الاتحاد الهندسية رائدًا عالميًا في مجال صيانة الطائرات ولديها عملاء من شركات طيران رائدة ومصنّعي القطع الأصلية من أمريكا الجنوبية وصولاً إلى أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.