امريكا ترفع الحظر عن الاجهزة الالكترونية في الرحلات القادمة من تركيا

السبت,08 يوليو 2017
إعداد: رامي حسن
امريكا ترفع الحظر عن الاجهزة الالكترونية في الرحلات القادمة من تركيا

امريكا ترفع الحظر عن الاجهزة الالكترونية في الرحلات القادمة من تركيا

قامت امريكا برفع الحظرعن الاجهزة الالكترونية في الرحلات القادمة من تركيا مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وقد كان إستمر الحظر لمدة 3 أشهر حيث حظرت الولايات المتحدة الأمريكية فى 25 مارس حمل الأجهزة الإلكترونية التى يزيد حجمها عن حجم الهاتف المحمول داخل الجزء المخصص للركاب فى الرحلات المباشرة المتجهة إليها من عشرة مطارات فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا تحسبًا لحدوث مخاطر وإعتداءات.

تفاجأ الركاب المتجهين لأمريكا بالسماح لهم بحمل الأجهزة الإلكترونية المحمولة على متن رحلتهم حيث جاء قرار رفع الحظر من خلال زيارة تفتيش قام بها الفريقان الأميركي والبريطاني للتحقق من إلتزام مطار اتاتورك الدولي الوحيد في تركيا بمعايير الامن الدولية وأعلى قواعد السلامة المهنية وتعزيز الإجراءات الأمنية من خلال إستخدام أجهزة للتصوير المقطعي وللأشعة السينية لرصد المتفجرات بطريقة أسرع.

قرار حظر السفر الى امريكا :

هذا وقد شمل قرار الحظر 10 خطوط طيران و10 مطارات، بينها 7 في بلدان عربية، هي مصر والسعودية والإمارات وقطر والكويت والأردن والمغرب إضافة إلى تركيا وقد إستهدف الإجراء التصدي لمخاوف من احتمال إخفاء قنابل في أجهزة إلكترونية داخل الطائرات.

كما ألغت الولايات المتحدة الامريكية قرار الحظر على دولة الإمارات العربية المتحدة في حين نفذت الإمارات إجراءات أمنية صارمة كانت مطلوبة لرفع الحظر ولتلبية التوجيهات الأمنية الجديدة من الجانب الأمريكي.

تتوقع الخطوط الجوية التركية كذلك رفع الحظر على الشركة من الجانب البريطاني في القريب العاجل من خلال إجراءات جديدة لتعزيز وسائل الأمن على الرحلات القادمة إلى بريطانيا.

قد تحسنت العلاقات التركية الأمريكية وذلك مدفوعاً بمنظومة المصالح الإستراتيجية المتبادلة بين الولايات المتحدة الامريكية وتركيا والحاجة كل دولة للدولة الأخرى في العديد من الملفات والقضايا الداخلية والإقليمية والدولية وعلى رأسها ملف الطيران.