الإمارات والسعودية تتفقان على إنشاء سوق طيران مشتركة

الأحد,08 أكتوبر 2017
إعداد: رامي حسن
الإمارات والسعودية تتفقان على إنشاء سوق طيران مشتركة

الإمارات والسعودية تتفقان على إنشاء سوق طيران مشتركة

الإمارات والسعودية تتفقان على إنشاء سوق طيران مشتركة تهدف لتوحيد نظم الملاحة الجوية، وأنظمة السلامة والأمن، والتحقيق في الحوادث، بحسب البيان المشترك الذي صدر أمس الأول (الخميس) عقب اجتماع الهيئتين في الإمارات.

تعد السعودية والإمارات من الدول المتقدمة في مجال الطيران من خلال استراتيجية واضحة ومنظومة عمل دائم يهدف ويخدم كل المسافرين على كلا من خطوطهما الجوية وإنشاء سوق مشتركة بينهما سيفتح أفاق جديدة للتعاون المشترك بين البلدين والهدف الاكبر هو نظام الحماية الامن من خلال المطارات إنتقاء أعلى معايير الأمن والسلامة.

كما تضمنت الدراسة آليات التعاون في مجالات سلامة وأمن الطيران، والملاحة الجوية، والبنية التحتية، والعلاقات التجارية المشتركة بين البلدين، إضافة إلى مبادرة التعاون بين البلدين في مجال البحوث الخاصة بالطيران المدني والوصول إلى نمو متوازن مع حركة وأعداد الركاب المتزايدة في مختلف المطارات بين الدولتين.

جدير بالذكر أن التعاون المشترك بين البلدين سيشمل تهيئة البنية التحتية اللازمة لقطاع الطيران والنقل الجوي وتبادل الخبرات بين البلدين خصوصا من جانب الإمارات التي تمتلك مطارات وبنية تحتية متطورة، لاسيما وأن الجانب السعودي لديه الرؤية نفسها في تطوير البنية التحية، خصوصا خلال الفترة الأخيرة التي شهدت ضخ استثمارات كبيرة في تطوير المطارات بمختلف أنحاء المملكة بما يواكب التطور والحداثة العالمي.

مما لا شك فيه أن التعاون بين البلدين تركز في مجال الصناعة، إذ تمتلك الإمارات مؤسسات وشركات متخصصة في صناعات الطيران، مع تميز السعودية في صناعة الطيران خصوصا العسكري، الذي يمكنهما زيادة التعاون في هذين المجالين.