الخطوط السعودية تستعد للإنتقال إلى مطار جدة الجديد

صالة مطار عبد العزيز الدولي الجديد

صالة مطار عبد العزيز الدولي الجديد

الخميس,19 أبريل 2018
إعداد: ناريمان السيد

أتمت مؤسسة الخطوط الجوية العربية السعودية، التي تديرها الدولة، جاهزيتها لنقل عملياتها التشغيلية تدريجياً إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة ثاني أكبر مدن المملكة.

وأعلن فريق العمل المختص بالتنسيق بين كل القطاعات والشركات والوحدات الاستراتيجية المعنية بالتشغيل في المؤسسة ،لتنفيذ خطة الانتقال، واكتمال الاستعدادات كافة لنقل تشغيل الرحلات الداخلية والدولية للمطار الجديد.

وقام مدير عام الخطوط الجوية السعودية صالح بن ناصر الجاسر، مساء الثلاثاء الماضي ، بزيارة للمطار الجديد رافقه خلالها الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط السعودية للنقل الجوي يان ألبريخت؛ والفريق المختص بمتابعة خطة الانتقال للاطمئنان على جاهزية كل القطاعات والشركات التابعة للخطوط السعودية لعملية انتقال التشغيل بسلاسة ومرونة، وشملت الزيارة مرافق ومواقع الخطوط السعودية في المطار الجديد التي صُممت بأسلوب عصري وجُهزت بمنظومة متكاملة من البنية التقنية والتجهيزات الآلية والإلكترونية الحديثة.

وشملت الجولة منصّات خدمة الضيوف لدرجتَي الضيافة والأعمال بتجهيزاتها الحديثة وصالة خدمات الدرجة الأولى الجديدة؛ حيث يحظى الضيوف بخدمات مميزة ومبتكرة، وصالات الفرسان للرحلات الداخلية والدولية، وبوابات المغادرة، والجسور المتحركة، ومواقع تسليم وتسلُّم الأمتعة، وغيرها من المواقع التشغيلية للخطوط السعودية ولخدمات المسافرين في المطار.

وأعرب الجاسر عن سعادته باكتمال الجاهزية لنقل العمليات التشغيلية للخطوط السعودية إلى المطار الجديد، منوّهاً بالجهود التي بذلها الفريق المكلف بمتابعة عملية التجهيز للانتقال، والمكوّن من كل القطاعات المعنية بالتشغيل، والتعاون البناء والعمل المشترك مع الهيئة العامة للطيران المدني.

وقال إن الخطوط السعودية جاهزة تماماً لنقل عملياتها التشغيلية وتقديم خدماتها عبر المطار الجديد الذي يمثل إضافة كبيرة ومهمة لخدمات النقل الجوي في المملكة، ودعم الخطط الطموحة والعمليات التشغيلية للناقل الوطني ،الذي يشهد حالياً تحديثاً وتنمية لأسطولها ونمواً في أدائه التشغيلي وتطويراً في خدماته ومنتجاته، يواكب خطط التنمية الشاملة والمشاريع الإستراتيجية الملهمة التي تشهدها المملكة.

وأضاف أن التجهيزات الحديثة والإمكانات الكبيرة لمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد تجعل منه مطاراً محورياً فاعلاً على مستوى العالم؛ نظراً لموقعه الإستراتيجي المتميز وتجهيزاته العالية وهو ما يعزّز ويدعم خطط الناقل الوطني التشغيلية لتوفير خدمات النقل الجوي اللازمة لتنمية قطاع الحج والعمرة كأحد القطاعات الرئيسية المستهدفة بالتطوير ضمن رؤية المملكة 2030، ويمكنه من التوسع في استثمار الحركة العابرة التي باتت تمثل جزءاً مهماً من حركة النقل الجوي على مستوى العالم وتشهد تنافساً بين شركات الطيران العالمية.

معلومات عن مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد

  • يُعد مشروع المطار الجديد أحد أهم المشروعات الحيوية التي تشهدها محافظة جدة التي تتمتع بثقل اقتصادي كبير.
  • يقام  مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد على مساحة تقدر بنحو 105 كيلومترات  مربع ،وتشمل المطار القائم حاليا.
  • من المقرر أن يستوعب المشروع في المرحلة الأولى 30 مليون مسافر سنوياً في أوقات الذروة.
  • من المقرر أن يستوعب المشروع 55 مليون مسافر في المرحلة الثانية .
  • يفترض أن يصل استيعاب المطار في المرحلة الثالثة إلى  100 مليون مسافر، إضافة إلى استيعاب الجيل الجديد من الطائرات العملاقة ـــ كود F ـــ مثل (A380) .
  • يعد مطار الملك عبد العزيز أحد أكثر مطارات المملكة حركة، حيث يخدم 36.5 بالمئة من إجمالي عدد المسافرين من مطارات المملكة،كما يوصف مطارها بأنه البوابة الجوية للمملكة العربية السعودية.