اضطراب حركة الطيران في أوروبا بسبب أكبر إضراب لطياري "ريان اير"

اضراب طيارين ريان اير

اضراب طيارين ريان اير

السبت,11 أغسطس 2018
إعداد: ناريمان السيد

نفذ الطيارون في شركة ريان أير أكبر إضراب في تاريخ الشركة،مما أربك حركة الطيران في أوروبا،بسبب إلغاء حوالي 400 رحلة طيران في مختلف أنحاء أوروبا ،خلال 24 ساعة ،حيث بدأالاضراب في ألمانيا الساعة 03:01 صباح اليوم الجمعة أي الساعة  01:01 بتوقيت جرينتش، وانتهى غدا السبت تمام الساعة 2:59 صباحا،وشارك في الإضراب طيارون في ألمانيا والسويد أيرلندا وبلجيكا وهولندا،للمطالبة عقود جديدة تتضمن أجوراً وظروف عمل أفضل للطيارين وطواقم الضيافة .

وشكلت الرحلات التي تم إلغاؤها حوالي 1/6 إجمالي الرحلات المنتظمة للشركة في هذا اليوم، وأثرت على حوالي 55 ألف راكب حيث يتزامن الإضراب مع ذروة موسم عطلات الصيف في أوروبا.

وكان المسافرون في ألمانيا هم الأكثر تضررا، حيث تم إلغاء 250 رحلة وتضرر 42 ألف مسافر،ومنحت شركة ريان أير الركاب المتضررين خيار تغيير مواعيد رحلاتهم، بدون مقابل، أو استرداد أموالهم،لا شئ أكثر من ذلك.

ولم يتأثر المسافرون من وإلى مطار كارلسروه / بادن - بادن بإلغاء رحلات ريان اير في ألمانيا حيث لم  يشارك الطيارون هناك في الإضراب ، الذي دعت إليه نقابة الطيارين فرا أينجون كوكبيت في وقت سابق الأسبوع الجاري.

رأي نقابات الطيارين في الإضراب

  • قالت نقابة فيرينجونج كوكبيت للطيارين في ألمانيا إنها راضية عن تأثير الإضراب ،ونأمل أن تفهم ريان أِير إشارتنا، وأن تدخل في مفاوضات جادة.
  • وقالت نقابة طياري السويد إس.بي.إف ،إن حوالي 40 طيارا شاركوا في الإضراب الذي أدى إلى إلغاء 22 رحلة، وأثر على معظم رحلات الشركة من وإلى مطار سكفاستا، الذي يقع على مسافة 100 كيلومتر إلى الجنوب من العاصمة ستوكهولم.
  • وقال رئيس النقابة مارتن ليندجرين في بيان: «طيارونا في إضراب اليوم للمطالبة بحقوقهم»، مضيفا أن النقابة تريد لطياريها أن ينالوا حقوقهم الاساسية،والحق في اختيار ممثليهم في المفاوضات مع ريان اير.

وكان المطار اجرى ترتيبات لتقديم المساعدة للمسافرين الذين تضرروا من الإضراب، ولكن حتى الآن لم يصل منهم إلا القليل، وقد تم استيعابهم بسهولة بحسب ما ذكره المدير التنفيذي للمطار بيتر ستينميتز لـ «د.ب.أ».

وقامت شركة ريان اير بتسيير رحلتين من سكفاستا إلى مطاري لندن ستانستد الانجليزي ونابولي في إيطاليا في وقت متأخر يوم الخميس،كما أعلنت ريان اير إنه لم يتم إلغاء أي من رحلاتها في هولندا رغم قرار طياريها هناك بالمشاركة في الاضراب، حيث استعانت الشركة ببدلاء أجانب لم يشاركوا في الاضراب.

كما ذكرت شركة ريان إير في بيان مساء أمس الخميس إنها اتخذت جميع الخطوات للحد من الارتباك، ووصفت الاضراب بأنه مؤسف وغير مبرر، وطالبت النقابات بمواصلة المفاوضات.