باكو

أبراج اللهب فى مدينة باكو

أبراج اللهب فى مدينة باكو

مسجد باب الهيبة

مسجد باب الهيبة

حمام حجي قايب

حمام حجي قايب

سراى السعادة

سراى السعادة

معبد النار الباكوى

معبد النار الباكوى

ممر الشهداء

ممر الشهداء

تحتوى باكو فى اذربيجان على العديد من الاماكن السياحية التى سوف تستمتع بزيارتهم جميعا نظرا لامتلاء تاريخ مدينة باكو فى اذربيجان بالحروب و المعمار ولم يخلو حتى تاريخها من قصص الحب الجميلة التى تمثلت فى المليونير الباكوى مرتضي مختاروف و زوجتة ليزا الذي كان قد بنى من اجلها قصرا يعد الان من اهم قصور التاريخ و هو قصر السعاده المقام فى مدينة باكو

اهم الاماكن السياحية فى باكو

- مسجد باب الهيبة

تم تشييده فى القرن الثالث عشر بواسطة الشروان شاه فروخ زاده الثانى، و تم اقامته من جديد فى التسعينات من القرن العشرين بعد ان قام البلاشفة بهدمه فى عام 1936 و يسمى الان مسجد فاطمة و يوجد بداخله مقام إحدى بنات الامام موسى الكاظم وهذا الامر قد جعل منه مزارا للشيعة والسنة.

- سراى السعادة

قصر السعادة او كما يسمى قصر مختاروف تم انشائه بين عامي 1911 و 1912 وكان يسكنة المليونير اليهودى الباكوى مرتضى مختاروف الذي انشأه من اجل زوجته ليزا، و تقول المصادر الروسية عن قرار بناء هذا القصر انه عندما كان مختاروف و زوجته ليزا يجوبان فيينا شاهد قصرا و أعجبت به ليزا لذا قرر ان يقيم لها قصرا مثل على نفس الطراز الغربي فى بلدتهما و قام بتصميمة المهندس جوزيف بولشكو البولندى الاصل و قد تم استخدام القصر بعد الثورة البلشفية كمركز للنادى النسائي التركى و من ثم فقد تحول الى متحف و الان هو يستخدم كقاعة اعراس.

- ابراج اللهب

تتكون ابراج اللهب من 3 ابراج البرج الشرقى, البرج الغربى و البرج الجنوبى و هى ابراج سكنية كانت تكلفه تشييدها حوالى 350 مليون دولار و هى واحده من اطول المبانى فى باكو فضلا عن انها من اكثر الاماكن السياحية شهره و تحتوى الابراج على مركز تسوق ضخم و فندق و تتحول واجهة الابراج فى المساء الى شاشات عملاقه تتكون من 10000 مصباح Led هو ما يعطى تلك الابراج طابع اللهب.

- حديقة بولفار

تتميز حديقه بولفار بأطلالتها الرائعه على البحر و مناظرها الطبيعية الخلابة و نوافيرها الساحرة و تحتوى على الكثير من المقاهى و الحانات.

- ممر الشهداء

شيد هذا الممر تكريما لذكرى الذين قتلوا فى الحروب التى اندلعت على مر التاريخ الاذربيجانى و هو يوفر اطلالة خلابة للمدينة من اعلى.

- حمام حجى قايب

تم انشاؤة فى القرن الخامس عشر وهو يحتوى على بركة فى وسط القاعة بها مياة دافئه واخرى بها مياة بارده و هو يعتبر من اهم الاماكن السياحية فى باكو .

- معبد النار الباكوى

هو معبد مجوسي قديم يسبق فترة الفتح الاسلامى و يعتبر من آثار المدينة العريقة و قد تم تصميمة على شكل قلعة و تحول الى متحف فى عام 1975 و تم اعلانه محمية معمارية أثرية عام 2007