علم أستراليا

علم استراليا

علم استراليا

تعتبر قارة استراليا أكبر الجزر في العالم، وهي الدولة الوحيدة التي تمثل قارة كاملة وتقع فى الجزء الجنوبى من الكرة الأرضية.

وصف علم استراليا:

يسود العلم اللون الأزرق، ويوجد علم جزيرة بريطانيا العظمى في النصف العلوي منه.بالإضافة إلى ست نجوم بيضاء.ونجمة كبيرة أسفل علم جزيرة بريطانيا العظمى تحتوي على سبع أطراف. اما النصف الآخر من العلم يحتوي على أربع نجوم ذات سبع أطراف، ونجمة أصغر حجماً منهم ذات خمس أطراف.

حكاية علم استراليا:

اختير أول علم أستراليا في عام 1901، ولكن الشكل الحالى بالمواصفات التي نراها الآن قد تم نشره فى عام 1934، ثم في عام 1954 اُعتمد العلم الوطني قانونيا.

يوجد علم جزيرة بريطانيا العظمى فى النصف العلوى منه، للتأكيد على ارتباط استراليا ببريطانيا.

يحتوي العلم على ست نجوم بيضاء اللون، منها نجمة مبري ترمز إلى اتحاد أستراليا وهي مسننة بسبع أطراف تمثل ولايات أستراليا السبع.

أما النجوم الأربعة الأخرى ذات السبع أطراف ومعهم النجمة الصغيرة ذات الخمس أطراف، فإنهم يرمزون إلى كوكبة كروكس، وهى كوكبة صليب الجنوب، وتشكل ألمع أربع نجوم فى الكوكبة صليباً ملفتا للنظر فى السماء، لذلك يضعها دول مثل أستراليا ونيوزيلندا فى أعلامهم.

معلومات عن استراليا:

تقع استراليا في نصف الكرة الجنوبي عند جنوب شرق آسيا غرب المحيط الهادي، عاصمتها كانبيرا. يُحيط بالقارة من الشمال بحر تيمور وبحر أرفورا ومضيق تورز وبالشرق بحر كورال وبحر تسمان وبالجنوب ممر باس، ويحيط بها من الجنوب والغرب المحيط الهندي.

قبل أن يكتشفها الملاحة الهولنديون في عام 1606، كان يعيش بها سكانها الأصليون الذين كانوا ينتمون لما يقارب من 250 أسرة مختلفة.

استولت بريطانيا على النصف الشرقي من أستراليا في 1770، وكان أول استحواذ رسمي كامل على أستراليا في 26 يناير 1788، وعندها نمى عدد السكان بثبات في العقود اللاحقة، وتم اكتشاف باقي القارة وعندها أضيفت خمسة مستعمرات إضافية للحكم الذاتي لولي عهد بريطانيا.