متحف باور هاوس

متحف باور هاوس في سيدني

متحف باور هاوس في سيدني

مقتنيات متحف باور هاوس

مقتنيات متحف باور هاوس

متحف باور هاوس في سيدني

متحف باور هاوس في سيدني

متحف باور هاوس من الخارج

متحف باور هاوس من الخارج

متحف باور هاوس في سيدني

متحف باور هاوس في سيدني

متحف باور هاوس في سيدني هو متحف تاريخي مخصص لعرض الأدوات والمعدات العلمية والتقنية عبر تاريخ استراليا. فهو الفرع الرئيسي من متحف الفنون والعلوم التطبيقية في سيدني ويعتبر مرصد سيدني التاريخي، ويضم المتحف مجموعة متنوعة من المعروضات التي لها علاقة بكل أنواع التكنولوجيا. معظم هذه المعروضات تاريخية وقديمة، يعود تاريخ بعضها إلى القرن الثامن عشر. سوف نتعرف في هذا الموضوع على بعض مقتنيات هذا المتحف.

نبذة تاريخية عن متحف باور هاوس

يقع متحف باور هاوس في مبنى محطة الطاقة أولتيمو القديمة بالقرب من ميناء دارلينج غرب مدينة سيدنى في أستراليا، ومتحف باور هاوس هو الفرع الرئيسي لمتحف الفنون التطبيقية والعلوم (ماس). بدأت فكرة المعرض تظهر منذ عام 1878 بتوصية من أمناء المتحف الأسترالي وتوصية المعرض الدولي لسيدني 1879 ومعرض ملبورن الدولي عام 1880، كان أول مقر للمتحف هو مباني المعرض المعروفة باسم قصر الحديقة وذلك في عام 1882، وقد ضم مرصد سيدني في نفس العام، انتقل إلى موقعه الحالي في شارع هاريس مارس عام 1988، بعد ذلك بـ 5 أعوام، بني أول مبني مخصص للمعرض باعتباره متحفًا للتكنولوجيا في شارع هاريس عام 1893، وتم تحويل البناء إلى متحف في الثمانينيات من القرن العشرين الميلادي، وكلَّف ذلك أكثر من 35 مليون دولار أسترالي.

مقتنيات متحف باور هاوس

يضم المتحف مجموعة نادرة من المقتنيات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والتصميم والفنون الزخرفية والهندسة والعمارة والصحة والطب والأزياء والثقافة المعاصرة. وتتنوع أحجام المعروضات وحجمها ما بين كلب زجاجي ارتفاعه سنتمتر واحد فقط، إلى قاطرة بخارية زنتها 63 طنًا مترياً وقارب كاتالينا الطائر الذي يبلغ باع جناحه 32م.

من مقتنيات المتحف النادرة والتاريخية نجد، أقدم محرك بخاري دوّار صنع في العالم ومحرك تبريد يعود تاريخه إلى 1785 وهو واحد من عدد قليل متبقي من محركات التبريد التي بناها بولتون ووات، كما يضم أول قاطرة بخارية من قطار نقل ركاب في نيو ساوث ويلز، والساعة الفلكية الشهيرة في كاتدرائية ستراسبورغ، ويعد موطنًا لنحو 400 ألف قطعة أثرية ويعتبر مقصد سياحي شهير في سيدني.

كما يقوم المتحف بتنظيم عدد من المعارض الدائمة تبلغ 12 معرض، كما يعقد جولات منتظمة والعروض وورش العمل والمنتديات والمناسبات الخاصة الأخرى التي عقدت في جميع أنحاء المتحف.

Powerhouse Museum, Harris Street, Sydney, New South Wales, Australia