أين تقع ألمانيا

إطلالة بانورامية على مدينة كولونيا

إطلالة بانورامية على مدينة كولونيا

تقع ألمانيا في وسط قارة أوروبا،ويحدها من الشمال بحر الشمال والدانمارك وبحر البلطيق ،ويحدها من الجنوب النمسا وسويسر،ومن الشرق بولندا والتشيك،أما من الغرب يحدها فرنسا ولوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا ،تقدر مساحتها بحوالي 357.021كيلو متر مربع،و تحتوي  جمهورية ألمانيا الديموقراطية على ستة عشر إقليما اتحاديا ،وتعد ألمانيا أكبر دول الأتحاد الأوربي من حيث السكان،عاصمتها مدينة برلين ،وأكبر مدنها همبورغ ،ميونخ ،كولونيا.

سبب التسمية

استمد الاسم الإنجليزي  Germany من الكلمة اللاتينية جيرمانيا،التي دخلت حيز الاستخدام في عصر يوليوس قيصر، وقد اعتمد ذلك المصطلح للإشارة إلى الشعوب القاطنة شرق نهر الراين.

موقع ألمانيا الفلكي

تقع ألمانيا في معظمها بين خطي عرض 47 درجة و 55 درجة شمالا ،وخطي الطول 5 درجات و 16 درجة شرقا،وتقدر  مساحة اليابسة فيها 349.223 كم² ،ومساحة المياه 7.798 كم²، وهي سابع أكبر دولة من ناحية المساحة في أوروبا، والثالثة والستين على مستوى العالم.

التضاريس في ألمانيا

تعد تزوغشبيتسا أعلى نقطة  في جبال الألب بألمانيا،على ارتفاع  2.962 متر ،بينما تعد ويلسترماش أخفض نقطة  في المانيا عمقها 3.54 متر تحت مستوى سطح البحر،ويعبر منها ثلاث أنهار رئيسية وهم نهر الدانوب والراين وإلبه، كما توجد أنهار جليدية في منطقة جبال الألب، وأهم الموارد الطبيعية  في ألمانيا خام الحديد، الفحم، البوتاس، الأخشاب، الليجنيت، اليورانيوم، النحاس، الغاز الطبيعي، الملح، النيكل.

مناخ ألمانيا

تتمتع معظم أنحاء ألمانيا بمناخ معتدل ،حيث تسودها رياح غربية رطبة،و يتلطف هذا المناخ بتيارات المحيط الأطلسي الذي هو الامتداد الشمالي للتيار الخليج، وتتساقط الأمطار على مدار السنة وتكون غزيرة خلال الصيف،ويكون الطقس معتدل في شهور الشتاء وأما شهور الصيف يميل  الطقي إلى البرودة،رغم تجاوز درجات الحرارة 30 درجة مئوية .

كلما اتجهنا إلى شرق ألمانيا يبرز المناخ القاري،و يمكن للشتاء أن يكون بارداً جداً والصيف حاراً جداً، كما أن فترات الجفاف طويلة ومتكررة،أما مناطق وسط وجنوب ألمانيا تمر بمرحلة مناخية انتقالية تتباين بين معتدلة وقارية، بالإضافة إلى المناخات البحرية والقارية التي تسيطر على معظم أنحاء البلاد.