قصر مانهايم

 قصر مانهايم

قصر مانهايم

قصر مانهايم أو شلوس مانهايم باللغة الألمانية يوجد في مدينة مانهايم بألمانيا، يعرف باسم قصر الباروك الكبير وشيد في عهدي الأميرين الألمانيين "كارل فيليب" و"كارل تيودور" على ثلاثة مراحل بين الأعوام 1720 و1760، كما أنه كان قديما مقرا للأمير فليسباخ، جزء كبير منه يتبع جامعة مانهايم حيث يستفيد الطلبة من مساحة القصر وجماله ويعرفون أكثر عن تاريخ بلدتهم.

معلومات عن قصر مانهايم

يعتبر قصر مانهايم ثاني القصور الأوروبية من حيث الحجم والتصميم على الطراز الباروكية، بعد قصر فرساي الفرنسي، ويتضمن القصر على كنيسة ومكتبة، كما يحتوي على عدة أجنحة وهم الجناح الشرقي، وساحة التشريفات الشرقية والمبنى الوسطي وساحة التشريفات الغربية والجناح الجنوبي والجناح الغربي.

ولقد روعي عند بناء القصر أن يكون في كل جناح نافذة أزيد من عدد نوافذ أجنحة قصر فرساي بهدف تثبيت منزلة حكام الألمان خلال عهد الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

حديقة قصر مانهايم

هي أحد ملحقات القصر وتعد أحد أكبر حدائق القصور الأوروبية حيث يبلغ عرضها 450 متر وتبلغ مساحتها 6 هكتار.

وضعه الحالي

القصر يفتح أبوابه للزوار حيث يعد أحد أهم الأماكن السياحية في ألمانيا، كما أن جامعة مانهايم تشغل جزء فيه بحيث تكون مكتبتها، كما تقام محضرات الجامعة فيه بعض صالاته.

يتميز القصر بإطلاله مميزة لكل غرفه وقاعاته نتيجة لموقعة الممتاز في قلب المدينة، فبمجرد الدخول فيه ستجد نفسك تمر على تاريخ المدينة فهو يمتاز بالأثاث العتيق والمفروشات الرائعة والأثاث الفاخر، بالإضافة لكونه يعرض أفضل الفضيات واللوحات الفنية والتاريخية المتميزة.