حديقة حيوان طشقند

النمورفي حديقة حيوان طشقند

النمورفي حديقة حيوان طشقند

وضع الطعام للحيونات الصغيرة وتأكيلها في حديقة حيوان طشقند

وضع الطعام للحيونات الصغيرة وتأكيلها في حديقة حيوان طشقند

المركز العلمي البيولوجي في حديقة حيوان طشقند

المركز العلمي البيولوجي في حديقة حيوان طشقند

حديقة حيوان طشقند أكبر حديقة حيوان في منطقة اسيا الوسطى

حديقة حيوان طشقند أكبر حديقة حيوان في منطقة اسيا الوسطى

تقع حديقة حيوان طشقند في أوزباكستان وتعتبر أكبر حديقة حيوان في منطقة اسيا الوسطى وهي أكبر منطقة للسباحة في العاصمة ومناسبة لجميع افراد الأسرة صغار وكبار وتضم مطعم وقهوة ومتاجر، وستقضي فيها يومًا لا يُنسى في واحدة من أهم الحدائق هناك وتعد مؤسسة ثقافية وتعليمية وبحثية كبيرة وتم بناءها عام 1924م على مساحة صغيرة ثم اكتمل البناء عام 1940م وأصبحت تحتوي على 200 نوع من الحيوانات وفي عام 1994م قامت حكومة أوزباكستان بإصدار قرار ببناء حديقة حيوان جديدة وفق المعايير الحديثة، وتم إعادة افتتاحها عام 1997م على مساحة شاسعة لتصبح أكبر حديقة حيوان في أسيا الوسطى.

حديقة طشقند موطن مثالي للحيوانات

تعد الحديقة ملاذ أمن ومثالي للعديد من الحيوانات النادرة حيث كانت تحتوي عند بداية افتتاحها على 200 حيوان من 85 نوع  فقط من الحيوانات ثم وصل عدد الحيوانات فيها إلى ما يقارب 3000 حيوان من 349 نوع مختلف ثم ارتفعت إلى أكثر من 500 نوع بعد إضافة منطقة الحياة البحرية وحوض السمك، والذي يحتوي على عشرات الأنواع من الأسماك البحرية مثل القروش والحنكليس (ثعبان السمك المتوحش) والشعاب المرجانية، كما تم إضافة العديد من أنواع الثديات البحرية والأنواع من البرمائيات والطيور البحرية أيضا وأصبحت حديقة متميزة وزاخرة بأعداد لا حصر لها من جميع أنواع الحيوانات والتي لن تراها إلا في حديقة طشقند.

أنشطة متنوعة في حديقة حيوان طشقند

يمكنك القيام بجولة في الحديقة الكبيرة الشاسعة والتمتع بالهواء الطلق والجلوس تحت الاشجار الكبيرة والتمتع بالهدوء والظلال واللون الاخضر من حولك كأنه بساط والتعرف على الحيوانات وأنواعها وأسمائها.

تعتبر حديقة حيوان طشقند مكانا مثاليا لممارسة رياضة المشي أو الجري نظرا لمساحتها الشاسعة ومناظرها الطبيعية الرائعة التي ستشعرك بالسعادة من نباتات وأعشاب طبيعية إلى الأشجار الضخمة والزهور إلى النباتات النادرة بالغة الجمال، كما يمكنك وضع الطعام للحيونات الصغيرة وإطعامها على طول اقفاصها في الحديقة.

لمحبي التصوير الفوتوغرافي والهواه، الحديقة ستقدم لكم أجمل اللقطات للحيوانات والأشجار والممرات وستحظون بفرصة لالتقاط أجمال الصور التذكارية الرائعة لكم.

يمكن للأطفال أيضا الاستمتاع بمشاهدة بعض أنواع الحيوانات الأليفة عن قرب بدون أي أسوار أو حواجز، بل يمكنهم أيضا الركوب على ظهر بعضها مثل الخيول الأليفة المخصصة لذلك أو حملها مثل القرود والأرانب وبعض الحيوانات الصغيرة غير المفترسة وإلتقاط الصور التذكارية الرائعة وسط أجواء من المرح والبهجة والسرور.

بعد يوم طويل مليء بالأنشطة ستشعرون بالجوع يوجد في الحديقة مطاعم تقدم أشهى المأكولات المحلية والوجبات السريعة بالإضافة إلى وجود بعض المقاهي التي تقدم المشروبات المتنوعة الساخنة و الباردة أيضا.

المركز العلمي البيولوجي في حديقة حيوان طشقند

يقوم العلماء في هذا المركز المتخصص بدراسة الحيوانات ومحاولات إكثار الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض بالإضافة لاستنساخ بعض العينات النادرة والقيام بعمليات تزاوج نادرة بين الحيوانات والطيور لإنتاج أنواع جديدة وقد استطاعوا بالفعل تحقيق نتائج جيدة في استنساخ الطيور الجارحة وتربيتها مثل عنقاء المغرب ذات الرأس الأبيض والكونودور وتعتبر مكان مثالي يساعد في تطوير الحديقة والمحافظة على الحيوانات المهددة بالإنقراض.

Tashkent Zoo, Tashkent, Uzbekistan