النقل والمواصلات في إثيوبيا

الطرق في إثيوبيا

الطرق في إثيوبيا

تستقطب إثيوبيا آلاف السياح كل عام، بحثًا عن التاريخ والتراث الإنساني الثري، فقد أدرجت نحو 9 مواقع في إثيوبيا ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وتشهد الدولة الإفريقية تطورًا وثورة عمرانية إذ تعبد الطرق وتوسع المطارات وتبني الفنادق والمنتجعات الفاخرة.

النقل البري

الوسيلة الأساسية للتنقل في إثيوبيا هب المواصلات العامة عبر الطرق، فهي تمثل تحتل 90% من إجمالي التنقل داخل البلد، وتنتشر الحافلات وسيارات الأجرة كما تنتشر شركات تأجير السيارات.

وقد أحرزت إثيوبيا تقدمًا ملحوظًا في محور النقل البري في الفترة الأخيرة، وتعتبر أديس أبابا محمور النقل الدولي والإقليمي في الدولة، وتستهدف الحكومة زيادة إجمالي طول شبكة الطرق تماشيًا مع الخطة الخمسية للنمو والتحول.

السكك الحديدية

تملك إثيوبيا خط سكك حديدية واحد فقط، يمتد على 781 كم، منها 681 كيلومتر داخل الحدود الإثيوبية، إذ يربط بين العاصمة أديس أبابا وجيبوتي.

وتقوم الحكومية الإثيوبية في الوقت الحالي باستبدال خط السكك الحديدية بآخر يعمل بالكهرباء، بهدف تعزيز حركة الاستيراد والتصدير وحركة النقل والمواصلات.

النقل البحري

إن إثيوبيا بلد بري الحدود لا يحظى بإطلالة مباشرة على أحد البحار أو المحيطات، لكنها تستعمل ميناء جيبوتي لإدخال جميع الواردات تقريبًا، كما تمتلك إثيوبيا شركة للنقل البحري.

النقل الجوي

يعتبر النقل الجوي جزءًا مهمًا في شبكة النقل الإثيوبية، وتمتلك إثيوبيا 84 مطار توفر خدمات النقل الجوي الداخلي من خلال 17 وجهة، والنقل الجوي الدولي مع أكثر من 63 وجهة حول العالم، الخطوط الجوية الإثيوبية هي الناقل الجوي الوطني، وإثيوبيا أيضًا عضو في تحالف ستار.