الجزيرة الحمراء

برج الجزيرة الحمراء في رأس الخيمة

برج الجزيرة الحمراء في رأس الخيمة

بيوت التجار القديمة في الجزيرة الحمراء

بيوت التجار القديمة في الجزيرة الحمراء

الجزيرة الحمراء مزيج بين الحضارة وعبق التاريخ

الجزيرة الحمراء مزيج بين الحضارة وعبق التاريخ

الجزيرة الحمراء مكان أثري وسياحي من الطراز الرفيع

الجزيرة الحمراء مكان أثري وسياحي من الطراز الرفيع

الجزيرة الحمراء وجهة مفضلة للسياح وعلماء الآثار

الجزيرة الحمراء وجهة مفضلة للسياح وعلماء الآثار

الجزيرة الحمراء تقع في رأس الخيمة بدولة الإمارات وهي عبارة عن مكانٍ أثري وسياحي وغير مسكونة الأن وتحتوي الجزيرة على الكثير من المساكن المهجورة والبيوت التي تحمل أسماء ساكنيها من كبار التجارمثل بيت أحمد بن عمران، وبيت عبيد أحمد وغيرهم وهذه البيوت من أشهر أماكن الجزيرة لأنها مبنية على طريقة تجار اللؤلؤ والمرجان وكانت تبنى هذه البيوت من من الطين الأحمر، والجص، والحجارة المرجانيية، والأحجار الصدفية، وكانت مقوية من الخارج بجذوع النخل والخشب وكانت البيوت على مسافات متساوية وتعرف بجزيرة "الزعاب" القبيلة العربية ويوجد فيها نادي رياضي هو نادي الجزيرة الحمراء.

لمحة عن الجزيرة الحمراء في رأس الخيمة

الجزيرة الحمراء من قرى الصيد المهجورة في مدينة رأس الخيمة و قد تركت وعمارتها المرجانية للاضمحلال شيئاً فشيئاً وهي الأن تتسم بالحياة المحلية البسيطة قبل الطفرة النفطية، وسكان الجزيرة الحمراء القرويين قديماً كان مصدر رزقهم الأساسي هو البحث عن اللؤلؤ و صيد الأسماك ولكنهم غادورها في عام 1960 وقد ساعد المناخ الصحراوي الجاف على الحفاظ على المباني و الآن شكل الجزيرة يعطيك احساس رائع وممتع بأنك مفقود في الزمن.

أهم الأماكن السياحية في الجزيرة الحمراء

مسجد الجزيرة الحمراء

يعتبر من المساجد الكبيرة والمتميزة حيث جمال مئذنته المخروطية الشكل ويعد من أماكن الجذب السياحي الهامة في الجزيرة الحمراء

البناء الحصين

عبارة عن بناء يعود إلى تاجرٍ من تجار الجزيرة، ويتكون هذا البناء من برجين؛ الأول دائري والآخر مستطيل، وهذا البناء يروي قصة المعارك التي دارت بيت سكان المنطقة مع البرتغال مستعمري أراضيهم ويعد من نقاط الجذب السياحية ومن المناطق الأثرية الرائعة التي تستحق الزيارة.

المجمع السكني القديم

هو عبارة عن مجمع مكون من بيوت عديدة على شكلٍ أبراجٍ مستديرة، وكانت مسكونة من قبل التجار والعائلات البسيطة.

الجزيرة الحمراء وجهة مفضلة للسياح وعلماء الآثار

الحمراء القديمة تعد الوحيدة في المنطقة الخليجية التي حافظت بصلابة على مكوناتها الأصلية، وهو الشيء الذي يجعلها مؤهلة لتكون وجهة سياحية جاذبة بجدارة للوفود من داخل الدولة وخارجها.

تشهد الجزيرة بين الحين والحين زيارة الوفود السياحية القادمة من الدول الأوروبية والآسيوية، التي تتجول في أرجائها، وتقضي وقتاً ممتعاً بين مبانيها القديمة، ويحرصون على توثيق تلك اللحظات بالتقاط الصور التذكارية.

ويمكن الوصول إلي الجزيرة الحمراء بسهولة عبر شارع الشيخ محمد بن زايد، الذي يربط إمارة رأس الخيمة مع دبي، وأيضاً عبر شارع آخر يربط الإمارة مع أم القيوين.