مدينة جبل علي

 ميناء جبل علي

ميناء جبل علي

المنطقة الحرة

المنطقة الحرة

المدينة جبل علي

المدينة جبل علي

تقع مدينة جبل علي على بعد 30 كيلومتر من غرب وسط إمارة دبي، وهي واحدة من أكبر المناطق الاقتصادية في الشرق الأوسط، فضلا عن كونها العصب الاقتصادي لإمارة دبي من الناحية السياحية والاقتصادية والعمرانية، وتحتوي مدينة جبل علي على  واحد من أكبر الموانئ البحرية في العالم، وهو ميناء جبل علي بالإضافة لوجود أكبر مصنع للالومنيوم في الشرق الأوسط وهو مصنع دوبال، كما تمتلك أكبر منطقة حرة في الخليج العربي مع أكثر من 5000 شركة عالمية.

أهم المعلومات عن مدينة جبل علي :

  • تحتوي مدينة جبل علي على محطة للحقن والاستقبال الفضائي، وهذه المحطة تابعة للشركة الإماراتية للاتصالات.
  • يعتبر فندق جبل علي واحد من فنادق الخمس نجوم الموجودين في مدينة جبل علي.
  • تتصل مدينة جبل علي مع دبي عن طريق عدة مناطق سكنية مثل منطقة المرابع الخضراء، كما تحتوي مدينة جبل علي على واحد من أشهر مراكز التسوق في الإمارات وهو مركز ابن بطوطة.
  • تحتوي مدينة جبل علي على مطار دولي ، وهو مطار آل مكتوم الدولي.

أهم معالم مدينة جبل علي :

ميناء جبل علي

 ميناء جبل علي

يقع ميناء جبل علي على مفترق الطرق العالمية في الإمارات، ويربط دبي مع 180 خط شحن بحري، و 140 ميناء حول العالم، ويقدم بشكل أسبوعي  أكثر من 90 خدمة ملاحية.

يشتهر ميناء جبل علي بكونه واحد من أكبر 10 موانئ بحرية في العالم، بالإضافة لكونه الميناء الرائد في محفظة موانئ دبي التي تضم 65 ميناء ومحطة بحرية موزعة على 6 قارات.

يعتبر ميناء جبل علي  واحد من المراكز الرئيسية للتجارة والملاحة البحرية في دبي، وتم تصنيفه كتاسع أكبر ميناء للحاويات في العالم.

اختير ميناء جبل علي  كأفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط لمدة 20 سنة متتالية، والجدير بالذكر أن ميناء جبل علي يحتوي على أكبر حوض من صنع الإنسان في العالم.

لعب ميناء جبل علي دور كبير في نجاح وتقدم المنطقة، بعدما أعلنت إمارة دبي عام 1980م أن ميناء جبل علي و مركزه الصناعي منطقة تجارية.

تحتوي محطة الحاويات في ميناء جبل علي على ثلاثة وعشرين رصيف و ثمانية وسبعين رافعة لتلبية احتياجات جميع السفن الموجودة في العالم باختلاف احجامها.

المنطقة الحرة في مدينة جبل علي

المنطقة الحرة

تصنف المنطقة الحرة في مدينة جبل علي كأكبر منطقة حرة في الخليج العربي.

تعتبر المنطقة الحرة في مدينة جبل علي قبلة لرجال الأعمال والمستثمرين من كل مكان في العالم، حيث تؤمن هذه المنطقة للمستثمرين فرصة جيدة لتحقيق الأرباح بدون الحاجة الى مشاركة شخص يحمل الجنسية الإماراتية أو  دفع الكثير من الضرائب سواء على الشركات أو الدخل الشخصي، بالإضافة لانعدام القيود على العملة.

تدير المنطقة الحرة في مدينة جبل علي سلطة تعرف باسم جافزا، وهذه السلطة مسئولة إدارة جميع شؤون المنطقة الحرة والميناء بالإضافة لتوفير الكثير من الخدمات لمنطقة الحرة مثل تأمين مخازن و وسائل توزيع للمؤسسات الأهلية و العالمية.