حي لابوكا

روعة اطلالة حي لابوكا على النهر

روعة اطلالة حي لابوكا على النهر

شكل المطاعم في حي لابوكا

شكل المطاعم في حي لابوكا

الممشى في حي لابوكا

الممشى في حي لابوكا

البيوت ملونة في حي لابوكا

البيوت ملونة في حي لابوكا

المحلات التجارية في حي لابوكا

المحلات التجارية في حي لابوكا

يقع حي لابوكا في عاصمة الأرجنتين بوينس آيرس، التي تشتهر بجانب حي لابوكا بوجود لابومبونيرا وهو ملعب مميز لكرة القدم، ومنطقة للمشاة، حيث يوجد مختلف الفنانين لبيع بضاعتهم، وراقصات التانغو لعمل العروض أمام السياح، وألوان قوس قزح التي تزين المباني القديمة على كلا جانبي الطريق.

تاريخ حي لابوكا

مركز حى لابوكا عند مصب نهر Riachuelo، لأنه في البداية، كان حوض لبناء السفن وميناء للعمال الذين يعيشون هناك، وهم من جعلوا المنازل مُزينة بأجمل الألوان الزاهية.

 لكن كيف تحول هذا الحي من مكان متهالك إلى واحد من أشهر شوارع الفن في العالم؟ وما الذي دفع العمال إلى تزيين منازلهم بهذه الألوان المتنوعة؟

بنى العمال الفقراء منازلهم باستخدام مواد بناء السفن مثل الألواح والصفائح المموجة.

وقد لونوا منازلهم بباقي الدهانات المتبقية، لكن لم يكن هناك ما يكفي من الطلاء من نفس اللون للمنازل، هذا ما أدى إلى ظهور خليط ملون من المنازل.

على مر السنين تم بناء ميناء جديد غير ميناء “لابوكا”، وانتقل الناس إليه وتركوا تلك البلدة الصغيرة التي كادت أن تكون منسية.

بدأ إحياء لابوكا من جديد في خمسيان القرن الماضي، عندما قام الفنان المحلي بينيتو كوينكويلا مارتن بطلاء المنازل القديمة بألوان زاهية، تماماً مثلما فعل المهاجرون الفقراء.

 وهو الذي شيد أيضاً مسرح مؤقت للعروض في لا بوكا، وسرعان ما أصبحت ملجأ ثقافي صغير لفنانين الشارع.

معالم حي لابوكا

 لابوكا، هو أشبه بلوحة فنية متنوعة في ألوانها وأشكالها وأصباغها، ولكنه في الحقيقة عبارة عن حي يسكن في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيريس ويقيم فيه المهاجرون الإيطاليون.

وأبرز ما يميزه هو تلون أبنيته بأصباغ متعددة جميعها تعطي للمكان وحدة بصرية متميزة حيث قام سكان الحي الأوائل باستخدام الأصبغة المتبقية من صباغة السفن الراسية في الميناء لدهن منازله.

يتألف الحي من طريق رئيسي يدعى كامينيتو ويأخذ شكلاً منحنياً فيه مجموعة من البيوت الصفراء والحمراء والبرتقالية، ويصطف على جانبيه باعة متجولون لبيع اللوحات التشكيلية التي تصوّر الحي وبعضها يصوّر رقصة التانغو الشهيرة في الأرجنتين.

كما يتميز بلوحاته الجدارية والرداءات النسيجية التي تلبسها الأشجار وأعمدة الأرصفة فيه، و تتوزع على جنباته بائعات لبيع أكواب المتة المصنوعة من ثمار القرع، و يوجد فيه أسواق لصنع الخزف والمشغولات اليدوية، وتضم شرفات منازله العديد من الأزهاروالنباتات التي لا تكاد تظهر بسبب طغيان الألوان عليها.

يقصد هذا الحي من قبل الآلاف من السيّاح كل عام، فهو بالإضافة إلى تميز شكله يعد مكاناً لمشجعي الرياضة  لأنه موطن العالم لكرة القدم الشهير بوكا جونيورز، ويعد الملاذ الأمثل لالتقاط الصور الفوتوغرافية والعودة إلى عوالم حسية من الألوان الجذابة غير المألوفة من قبل.

يذكر أن كلمة لابوكا تعني فم باللغة الإسبانية وجاءت هذه التسمية من موقع الحي الذي يجلس على فم نهر صغير تطل عليه المدينة.