وادي القمر

وادي القمر في البرازيل

وادي القمر في البرازيل

وادي القمر في البرازيل

وادي القمر في البرازيل

وادي القمر في البرازيل

وادي القمر في البرازيل

وادي القمر في البرازيل

وادي القمر في البرازيل

يقع نهر وادي القمر في الحديقة الوطنية بالبرازيل وتم إعلانه من مواقع التراث العالمي عام 2001.

وسمي بذلك لتشابه الصخور لسطح القمر وتضم بعض من أقدم التكوينات الصخرية على الأرض تكونت منذ حوالي 1.8 بليون سنة فهي قديمة قدم النجوم.

شكل الصخور

شكل هذه الصخور يتغير باستمرار بسبب المياه الناجمة عن تساقط الأمطار الغزيرة والمفاجئة وبسبب عوامل التعرية.

 كما تتميز الصخور بغناها بالبلورات فضلاً عن استخدامها من قبل العلماء في إجراء العديد من الأبحاث والتغيرات البيولوجية خلال فترات التغير المناخي.

المناظر الطبيعية

يشتهر الوادي بمناظره الطبيعية الخلابة والنباتات والحيوانات المتنوعة فيه لذلك يعد من المناطق السياحية العالمية والتي يقصدها السيّاح من مختلف أنحاء العالم حيث احتل مؤخراً المركز التاسع كأكثر الأماكن السياحية شهرةً في العالم فهي واحدة من أقدم وأكثر  النظم الإيكولوجية الاستوائية في العالم لآلاف السنين.

منطقة وادي القمر ليست هي الوحيدة التي تنعم بجمال الطبيعة لانها جزء من تشابادا دوس ايماس الحديقة الوطنية في البرازيل.

القيمة العلمية

وقد خدم هذا الموقع العلماء كملجأ لأنواع عديدة من الأبحاث والتغيرات البيولوجية خلال فترات التغير المناخي لما تحتوى عليه من نباتات وحيوانات أيضا، وستكون ذات أهمية حيوية للحفاظ على التنوع البيولوجي للمنطقة أثناء تقلبات المناخ في المستقبل.

جذب سياحي

يقع الوادي بالقرب من نهر سان ميجيل الشهير في البرازيل ذلك الذي يعمل على زيادة قيمة وأهمية الوادي بقدر كبير لكونه منطقة سياحية متكاملة قد يجد السائحين وزائري الوادي المتعة والإستمتاع بقضاء وقت ممتع وسط الطبيعة الساحرة.

 والجدير بالذكر أيضاً أن تلك المنحدرات الجبلية التي تقع على الوادي يكون تكونها بفعل بعض من العوامل الطبيعية للمياه والطقس، وهو السبب الرئيسي في تكوين تلك الصخور ولذلك فقد أصبح وادي القمر إحدى المناطق السياحية الجذابة التي يحرص الكثيرين على زيارتها في البرازيل.

 لا شك أن زيارة القمر حلم بعيد المنال، لكن زيارة وادي القمر تعتبر نوعا ما زيارة للقمر على الأرض و دون عناء.

Vale da Lua, Alto Paraíso de Goiás - State of Goiás, Brazil