أهم الأماكن السياحية في مدينة بانيا لوكا البوسنية

بانسكي دفور

بانسكي دفور

قلعة كاستل

قلعة كاستل

مسجد فرحات باشا

مسجد فرحات باشا

دير غوميونيكا

دير غوميونيكا

كينسة المسيح المخلص

كينسة المسيح المخلص

نهر فرباس

نهر فرباس

تمتد مدينة بانيا لوكا على طول نهر فرباس فى شمال غرب البوسنة ،وهي واحدة  من اهم واعرق المدن في جمهورية البوسنة والهرسك ، كما أنها ثاني اكبر مدن الجمهورية بعد مدينة سراييفو ، مناخها قاري ولهذا يفضل زيارتها في الربيع والصيف ،تشتهر بانيا لوكا بطبيعتها الساحرة حيث أكسبها موقعها علي نهر فرباس  العديد من المناظر الطبيعية الخلابة ،حيث أنها بيئة غنية بالنباتات والأشجار والزهور والغابات ولهذا لقبت بالمدينة الخضراء  ،كما تعد  الوجهة مفضلة لمحبي الصيد سواء صيد السماك أو الصيد البري،وذلك بالإضافة لوجود العديد من الأماكن التاريخية فهي من أبرز المدن السياحية في جمهورية البوسنة والهرسك.

أهم الأماكن السياحية في بانيا لوكا

بانسكي دفور

يقع بانسكي دفور أو قصر الحاكم في وسط المدينة ، وهو من اهم المعالم السياحية التي ينصح بزيارتها في المدينة ،تم تشيده عام 1930 م ،  ويقام به العديد من الحفلات والمعارض الفنية ، حيث يعتبر قصر الحاكم بمثابة مركز ثقافي رئيسي في المدينة.

مسجد فرحات باشا

يعتبر مسجد فرحات باشا من المساجد الأثرية بالمدينة ،حيث يرجع تاريخه للقرن السادس الميلادي، تم بنائه في العهد العثماني ،و يعتبر من اجمل المساجد الموجودة ببانيا لوك  ،وبالإضافة لتصميمه المميز فهو يمتلك نافوره رائعه الجمال .

قلعة كاستل

تعتبر قلعة كاستل من أجمل الأماكن التاريخية بالمدينة ،حيث يرجع تاريخها للعصر الروماني،وتتميز بموقعها المميز علي ضفة نهر فرباس.

الكنائس والأديرة

يحتضن وسط المدينة  مجموعة من أجمل المعالم الدينية ، التي يتميز كل منها بتصميمه الفريد مثل كاتدرائية القديس بونافنتورا، التي شيدت في عام 1887، وكنيسة المسيح المخلص الأرثوذكسية ، و التي تعود لعام 1929، وهي واحدة من أجمل الكنائس في المنطقة، ودير غوميونيكا الذي بني قبل سنة 1536.