بركان مايون

بركان مايون المطل على الساحل

بركان مايون المطل على الساحل

انفجار بركان مايون

انفجار بركان مايون

الطبيعة حول بركان مايون

الطبيعة حول بركان مايون

بركان مايون النشط

بركان مايون النشط

معالم بركان مايون

معالم بركان مايون

بركان مايون هو بركان نشط يقع على ارتفاع 2462 متر في منطقة شواطئ الباي في جزيرة لوزون وأحد المعالم السياحية الشهيرة في الفلبين حيث يتميز بشكله المخروطي المتماثل والحديقة الوطنية والمناظر الطبيعية الخلابة بها والتى جعلتها أول حديقة ومحمية طبيعية في البلاد.

معلومات عن بركان مايون

بركان مايون والمعروف أيضًا بقمة او جبل مايون هو بركان نشط يقع على بعد عشرة كيلومترات من الساحل في الفلبين، وهو جزء من حزام النار بالمحيط الهادي. يعتبر مايون اعلى نقطة في مقاطعة الباي، مصنف كمنتزه وطنى منذ عام 1938م،  وبذلك يعتبر اول منتزه وطني في الفلبين، يمتد البركان جغرافيا على ثماني مدن هي: يجازبى، داراجا، كماليج، جينوباتن، يجاو، تاباكو، ماليليبوت، وسانتو دومينغو والتى تقسم بركان مايو ذو الشكل المخروطي مثل شرائح الفطيرة

ثار بركان مايون 50 مرة خلال الـ 400 سنة الأخيرة، وقد شهد السجل الاول للثوران الكبير في فبراير 1616 من قبل المستكشف الهولندي يوريس Van Spilbergen الذي سجل له في رحلة الطواف في جميع أنحاء العالم. استمر اندلاع الأول لهذا الحدث حتى ستة أيام من 20 يوليو 1766. وكانت ثورته الأشد في يوم 1 فبراير 1814 ونتج عنها وفاة 1200 شخص، وبهذا يعتبر أشد براكين الفيليبين نشاطا.

بسبب كثرة نشاط البركان المتركزة في حافته الجنوبية الشرقية، اصبحت تلك المنطقة جرداء  قاحلة دونًا عما حلوها من المروج الخضراء، وسبب ذلك وجود أخدود يسمى "بونغا غولي" على الناحية الجنوبية الغربية. 

مراقبة بركان مايون

يتم مراقبة ورصد نشاط بركان مايون بشكل منتظم من قبل PHIVOLCS من مقر المحافظة على ينيون هيل، ليمتد إلى حوالي 12 كيلومتر من القمة، يتم تثبيت ثلاث وحدات قياسية عن بعد على منحدرات مايون، التي ترسل المعلومات إلى أجهزة قياس الزلازل لسبعة في مواقع مختلفة حول البركان. هذه الصكوك تتابع البيانات إلى مرصد ينيون هيل والمقر المركزي PHIVOLCS على جامعة حرم الفلبين ديليمان.

 

Mayon Volcano, Tabaco City, Bicol, Philippines