وادي الحيتان

وادي الحيتان في مصر

وادي الحيتان في مصر

وادي الحيتان في مصر، يقع وادي الحيتان في صحراء مدينة الفيوم في مصر، وهو أحد أكبر وأقدم أماكن الحفريات في مصر حيث يحتوي على مجموعة ضخمة ونادرة من حفريات الحيتان والقروش التي تعود إلى قرابة 50 مليون عام، وللمكان أهمية علمية كبيرة لدراسة هذه المراحل العمرية لعمر كوكب الأرض، وقد تم اكتشاف تلك الحفريات لأول مرة عام 1903 على يد العالم بيد تل وقد كان حدث كبير وضخم في ذلك الوقت فقد تم اكتشاف أنواع جديدة منقرضة من الحيتان يصل طولها إلى 18 متر.

نبذة عن وادي الحيتان

يعد سبب تكوين المنطقة أنها وجزء شمال أفريقيا كله كانوا جزء من محيط في الماضي يعيش به الحيوانات وظلت تلك المنطقة مغمورة بمياه تعرف باسم بحر تيث، وظلت محاصرة تحت رمال الصحراء الغربية حتى تم اكتشاف الهياكل العظمية الخاصة بالحيتان، فقد تم اكتشاف أكثر من 10 هياكل كاملة لحيتان كانت تعيش في المنطقة.

أنشطة سياحية في وادي الحيتان

يوجد العديد من الأنشطة السياحية التي يمكن ممارستها في وادي الحيتان حيث يمكن القيام بالأنشطة العلمية وكذلك عدد كبير من الأنشطة الترفيهية ومن أهمهما.

مشاهدة الحفريات: تعد تجربة مشاهدة الحفريات هي التجربة الأهم في المنطقة حيث سوف تلقي نظرة على تاريخ كوكب الأرض منذ ملايين السنين، وقد قام منظمة اليونسكو بضم المنطقة إلى مواقع التراث العالمي لمحافظة عليها، حيث تضم أكثر من 400 حفرية للهياكل العظمية والأسماك من حيتان وأسماك قرش وبعض الحفريات لعروس البحر.

التخييم: تعد المنطقة منطقة أثرية ولكنها محمية طبيعية أيضا حيث الصحراء الخلابة وتتميز المنطقة بنقاء سماءها وتظهر النجوم فيها بشكل ساحر فيقضي البعض من محبي الفلك الليلي لمتابعة حركة النجوم والشهب.

التصوير: تجذب منطقة وادي الحيتان محبي نشاط التصوير الفوتوغرافي الاحترافي، وذلك لما تحتويه من مناظر طبيعية صحراوية وتحتوي على عدد من الصخور والأشجار غريبة الأشكال، كما تقوم بجذب محبي تصوير الأجرام والكواكب والنجوم.

Wadi Hitan National Park, Giza Governorate, Egypt