اشهر المأكولات الشعبية في المغرب

الطاجين المغربي

الطاجين المغربي

الكسكس المغربي

الكسكس المغربي

الحريرة المغربية

الحريرة المغربية

الرفيسة في المغرب

الرفيسة في المغرب

البسطيلة في المغرب

البسطيلة في المغرب

المغرب واحدة من أشهر الوجهات السياحية العالمية، فهي من الأماكن المحببة لملايين السياح سنويا الذين يتهافتون عليها طوال أيام السنة، وتمتاز بطقسها المعتدل اللطيف ومناظرها االطبيعية الخلابة بالإضافة إلى الفنادق والآثار والقصور والمتاحف التي تجمع فن الشرق والغرب، وقد سحرت المغرب عقول الناس بجمال مدنها وعمارتها المميزة ومطبخها الغني بشتى الأطباق والحلويات والمأكولات  فالمطبخ المغربي غني ومتنوع، ينافس أشهر المطابخ العالمية و قد يفوقها جميعا من حيث تنوع المكونات المستخدمة به ومن حيث عدد أطباقه غير المتناهي، سواء كأطباق رئيسية أو مقبلات وسوف نستعرض معا أشهر أطباق شعبية من المطبخ العربي عليك تجربتها.

اشهر الماكولات الشعبية في المغرب

الطاجين

الطاجين هو إناء مصنوع من الفخار، موجود في كل بيت مغربي، وكل ما يطهى به يسمى طاجينا. يتم إعداده من اللحوم والخضروات، ومختلف البهارات المغربية، فوق نار الفحم الحجري. ونذكر من أنواع الطاجين: طاجين اللحم والبرقوق، طاجين الدجاج، طاجين السمك والخضر ويعد من أشهى المأكولات في المغرب.

البسطيلة

البسطيلة من رموز المطبخ الفاسي العريق، وهي تقدم غالبا في المناسبات. تتكون من عجين الدقيق المورق والمحشو بلحم الدجاج مع البيض واللوز والتوابل، وفي بعض الأحيان يتم حشوها بالسمك. عند التقديم، يتم رش البسطيلة بالسكر والقرفة وتعد أكلة شعبية غنية.

الرفيسة

طبق خاص يتم تقديمه بمناسبة الولادة. وهو عبارة عن مزيج من الدجاج والتريدة، التي تصنع من عجين الدقيق المطبوخ فوق الزيت، والمقطّع إلى مربعات صغيرة. عند التقديم، يسقّى هذا المزيج بمرق يحتوي على بهارات ساخنة، على رأسها “راس الحانوت”.

الحريرة

هي واحدة من الأكلات المغربية الأكثر شهرة وشعبية. فالحريرة عبارة عن شوربة بالحمص والعدس والطماطم وتقدّم عموما في شهر رمضان مع الشباكية والتمر.

الكسكس

طبق الكسكس عبارة عن طحين الحبوب اللينة من الشعير، أوالقمح، المطبوخة على البخار والمزينة بمجموعة من أنواع الخضر (كالجزر والقرع واللفت ) واللحوم. وفي بعض الأحيان، يقدم مع اللحم والزبيب والبصل المعسل، عوض الخضروات، وهو ما يصطلح عليه بالدارجة المغربية “كسكس بالتفاية”. عموما، يتم تقديم هذه الوجبة في غذاء يوم الجمعة ويعد الكسكس رمز الأكلات الشعبية المغربية وأول ما يسأل عنه الزائر عند زيارة المغرب.