حالة الطقس والمناخ في المغرب

مدينة شفشاون بالمغرب

مدينة شفشاون بالمغرب

تقع  دولة المغرب في منطقة انتقالية بين المنطقة الحارة، والمنطقة المعتدلة،عند دوائر العرض °21 و°36، لذلك يتنوع المناخ في المغرب بين المتوسطي في الشمال، والصحراوي في الجنوب، ويؤثر هذا التنوع على المجاري المائية والغطاء النباتي،كما تزداد كمية التساقطات وتنخفض درجة الحرارة مع ارتفاع التضاريس ، وفي القرب أو البعد من البحر، حيث يساهم البحر في تلطيف حالة الجو، في حين تعرف المناطق الداخلية تطرفا في حرارتها.

أنواع المناخ في المغرب

تضم دولة المغرب نوعين من المناخ وهم 

 المناخ المتوسطي

ينتشر المناخ المتوسطي في الشمال الغربي لدولة المغرب، ويمتاز بالرطوبة والدفء شتاء، والجفاف والحرارة صيفا، وبذلك تكون الأنهار دائمة الجريان، والغطاء النباتي كثيفا على شكل غابات أحيانا.

المناخ الصحراوي

يسود المناخ الصحراوي في شرق وجنوب المغرب ، ويتسم المناخ  بالحرارة والجفاف، وبذلك يصبح جريان المياه موسميا، والغطاء النباتي ضعيفا على شكل سهوب ونباتات شوكية.

دراجات الحرارة

تختلف درجات الحرارة المسجلة بالمغرب على مدار السنة حسب الموقع، والتضاريس، والفصول ،حيث تسجل درجات حرارة مرتفعة خلال فصل الصيف يوليو/غشت في كل مناطق المغرب، مع تسجيل أعلى الدرجات بالمناطق الصحراوية، أما أقل درجات الحرارة فتسجل خلال فصل الشتاء، حيث تصل إلى 3.6 درجة بمدينة ايفران.

التساقطات المطرية

يختلف توزيع التساقطات بين مناطقالمغرب، حيث تتلقى المناطق المرتفعة أكبر الكميات حوالي 800 ملمتر سنويا، في حينيتدرج معدل التساقطات من السهول الشمالية الغربية من 600 إلى 400 ملمتر سنويا، إلى200 ملمتر بالهضاب الشرقية والجنوبية، في حين تقل عن 100 ملمتر بالمناطق الصحراوية.

الضغط الجوي

تخضع المغرب لنوعين من الكتل الهوائية ،أحدهما باردة رطبة آتية من شمال المحيط الأطلنطي، والأخرى حارة وجافة قادمة من الصحراء، وتؤدي الكتل الهوائية التي يتعرض لها المغرب إلى خضوعه لضغط جوي مرتفع في فصل الشتاء ،يؤدي ذلك  إلي انخفاض درجات الحرارة، والضغط جوي المنخفض القادم من المناطق الصحراوية خلال فصل الصيف يؤدي إلي ارتفاع درجات الحرارة.