نهر سينوتي انجيليتا

كهف سينوتي انجيليتا

كهف سينوتي انجيليتا

سينوتي انجيليتا

سينوتي انجيليتا

الأشجار في نهر سينوتى انجيليتا

الأشجار في نهر سينوتى انجيليتا

غواصين في نهر سينوتي انجيليتا

غواصين في نهر سينوتي انجيليتا

في المكسيك الدولة التي تتمتع بالطبيعة الخلابة والمعالم الساحرة، يوجد ظاهرة غريبة جدًا، يأتي السياح ومحبي الغوص من جميع أنحاء العالم لمشاهدتها، هو نهر سينوتى انجيليتا، النهر العذب الذي يجرى تحت مياه البحر، وهي ظاهرة غريبة توجد في المكسيك وتسمي سينوتي، حيث تعبر هذه الكلمة المشتقة من لغة شعب المايا التي استخدمها للتعبير عن وجود المياه العذبة داخل المياه المالحة، كل ما تحتاجة هو معرفتك بقواع الغطس، لتقوم بهذه التجربة الخلابة والرائعة.

نهر سينوتي انجيليتا

يعتبر هذا النهر ظاهرة طبيعية عجيبة، فهو عبارة عن نهر داخل كهف تحت مياه البحر، يقع هذا الكهف في جزيرة يوكاتان إحدى جزر الكاريبي في المكسيك، تم تشكيل الكهف من انهيار الصخور ومع مرور الوقت بدأ كل من المياه العذبة والملحية بالدخول داخل الشقق العميقة للكهف. على عمق أكثر من 180 قدم ، المياه الغامضة توفر للمستكشفين تجربة سريالية. وتسمى هذه الظاهرة هالوكلين، حيث تلتقي المياه العذبة والملحية مما تسبب في تغير حاد في انحدار ملوحة الماء. ويلاحظ عادة هالوكلينس في الكهوف تحت الماء تقع بالقرب من المحيط. وتنبع المياه العذبة من الأرض التي تخلق طبقة تغمر المياه المالحة الكثيفة المتراكمة من البحر. هذا يسبب الوهم البصري الذي يبدو أن الكهف تحت الماء يحتوي على تجويف الهواء غير قابل للتفسير.

التفسير العلمى لنهر سينوتي انجيليتا

الحقيقة ان هذه النهر هو عبارة عن تجمع برك من الماء، حيث أن وزن كبريتات الهيدروجين يؤدي إلى تغرق المياه العذبة مما يعطيها مظهر آخر من الماء. ومما ساعد على تكوين الشكل النهري لهذه البرك هو الأشجار والأوراق، والحطام الأخرى تغطي "البنوك" في الجزء السفلي من طبقة المياه العذبة، التي تشبه ضفة النهر. طبقة من كبريتات الهيدروجين ثقيلة بما فيه الكفاية أنها قادرة على التحرك بشكل مستقل عن المياه، وبالتالي تظهر كنهر مع تيارها الحالي

سينوتات المياه الجوفية

ذكرنا مسبقًا أن كلمة سينوتات تعني المياه الجوفية، وهي تتكون عن طريقين، إما من ماء المطر الذي يترشح ببطء من خلال مسامات الأرض والذي يتراوح ما بين 1 إلى 1000 متر في السنة أو من الممكن أن تتكون نتيجة تحطم أسقف بعض الكهوف والذي يكشف عن نظام كهفي كامل بالمنطقة والذي يؤدي إلى نفس السينوتات ولكن في هذه الحالة تكون نسبة تدفق الماء بها أسرع بكثير بحيث تصل إلى 10000 متر في اليوم الواحد.

Cenote Angelita, Tulum, Mexico