مدينة شقراء .. مدينة التاراث والتاريخ بالسعودية

السور القديم

السور القديم

بيت السبيعي

بيت السبيعي

ابراج المراقبة

ابراج المراقبة

مدينة شقراء

مدينة شقراء

السور الجديد

السور الجديد

تقع مدينة شقراء شمال غرب الرياض بالمملكة العربية السعودية ويطلق عليها ايضا (مدينة العلم والتجارة) نظرا لموقعها الاستراتيجي الفريد الذي جعلها محط انظار الجميع فقد كانت سوقا كبير للقوافل التي تاتي من الشام واليمن وايضا من الحجاز والاحساء والعراق.

سميت بهذا الاسم مدينة شقراء نظرا للون التلة القريبة من المدينة والتي تسمى تلة الاكمة.

تعتبر مدينة شقراء من المدن التاريخية القديمة في المملكة العربية السعودية حيث تمتلك اثارا فريدة ونادرة من نوعها جعلتها من الاماكن السياحية البارزة في الرياض والتي تحظي بشعبية كبيرة لدي زائريها.

افضل اماكن السياحة في شقراء

السور القديم

تم بنائه عام 1232ه اثناء حملة ابراهيم باشا على نجد ويعد من الاماكن التاريخية الرائعة لمحبي الحضارة والتاريخ القديم.

السور الجديد

تم بناء السور الجديد عام 1319 هجريا بعد التوسع الكبير في المدينة ومع زيادة عدد سكانها وهو من المناطق الحضارية القديمة المتميزة.

ابراج المراقبة

هي عبارة عن 3 ابراج بنيت على الجبال المحيطة بالمدينة وتشرف على الممرات المؤدية اليها وتعد ذات اهمية كبري لحماية المدينة وتتميز بروعة البناء وجمال التصميم.

بيت السبيعي

يعود تسمية هذا البيت نسبة الي الشيخ عبدالرحمن الفاضل (السبيعي ) ويتميز البيت بزخارفه الاسلامية التي يتزين بها من الداهل والخارج ويعد تحفة اثرية معمارية رائعة تستحق الاهتمام والزيارة.

السياحة في شقراء

مدينة شقراء

اصبحت مدينة شقراء اليوم ذات اهمية ومكانة عظيمة بين مدن الرياض وتحظي بشعبية كبيرة لدي كل من يزورها من الوهلة الاولي حيث تعد شقراء مدينة (الحاضر والمستقبل) لما تمتلكه من كنوز ومعالم تاريخية يمتزج بها عبق الماضي وحداثة المستقبل فهي مدينة تستهوي محبي وعشاق الثقافة والتاريخ من جميع انحاء العالم وتمتلك كل مقومات السياحة وتستحق الزيارة عن جدارة.