مدينة أحمد آباد

مدينة أحمد آباد

مدينة أحمد آباد

مسجد أحمد شاه

مسجد أحمد شاه

معبد سوامينيريان

معبد سوامينيريان

أشارم غاندي

أشارم غاندي

محمية الطيور

محمية الطيور

مآذن جوهالتا

مآذن جوهالتا

متحف السيارات

متحف السيارات

تعتبر مدينة أحمد آباد من الأماكن السياحية الرائعة في الهند تقع في ولاية غوجارات يبلغ عدد سكانها إلى 5 مليون نسمة تقريبا، تتميزمدينة أحمد آباد بسحر خاص والمباني الضخمة العريقة تحتوي على الكثير من الأماكن السياحية والمتاحف الأثرية، نوضح في هذا المقال أهم الاماكن السياحية في أحمد آباد.

مدينة أحمد آباد

أشارم غاندي

اشارم غاندي

يعتبر رمز من رموز مدينة الهند فلقد أنشأه غاندي واتخذه مركزاً مكانا له نشر أفكاره فهو يعتبر من أهم المزارات لما يحتويه على رحلة كفاحه من أجل استقلال الهند.

معبد سوامينيريان

معبد سوامينيريان

يعد هذا المتحف من التحف المعمارية العظيمة التي ترجع للقرن 19، يتميز بناء جدرانه بألوان لامعة وجميلة وبراقة تدهش الزائرين.

دادا هاي واف

يعد هذا المعبد من أهم المعالم التاريخية في مدينة أحمد آباد هو قائم على فن النحت وعندما ينعسك ضوء اشعه الشمس على المعبد يعطي لوحة فنية رائعة، أهم ما يميز هذا المعبد هو درجة حرارته فهي تتسم بالبرودة أيان كان درجة حرارة الطقس الخارجية، قامت زوجة السلطان يبجرا بإعطاء أمر ببناء هذا المعبد.

مآذن جوهالتا

مآذن جوهالتا

هناك لغز وسر غريب وعجيب في هذه المآذن لم يستطيع أحد حتى الآن تفسيره وذلك فعندما تهتز مآذنه من إحدى المئذنتين فتهتز الثانية ولكن بدون اهتزاز الطريق الذي يصل بينهم.

بحيرة كانكاريا

تعتبر هذه البحيرة هي ثاني أكبر بحيرات مدينة أحمد آباد وتقع جنوب شرق المدينة، تتميز بوجود الكثير من الأنشطة الأسرية مثل الغوص والسباحة وركوب المنطاد والقيام بالسفاري والكثير من الأنشطة الممتعة.

مدينة العلوم

 قامت الحكومة بهذا المشروع الضخم لكي تقوم بتشجيع الشباب على محبة العلوم بطريقة شيقة وغير مملة؛ وذلك  باستخدام الأساليب الترفيهية المسلية، يقام فيه مجموعة من المعارض مثل الخيال العلمي وغيرها لشرح النظريات العلمية بشكل بسيط ومحبب للأطفال.

متحف السيارات

متحف السيارات

 إذا كنت من ممن يهتمون بالسيارات واقتناء السيارات النادرة القديمة فسوف تستمتع عند ذهابك لهذا المتحف العظيم لما يحتويه من سيارات من جميع أنحاء العالم وليس الهند فقط مع شرح تاريخ كل سيارة.

متحف الطائرات الورقية

 هو مكان مناسب جدا للاطفال يستمتعون فيه بالأشكال المتنوعة للطائرات الملونة وتأسس عام 1985 وبه مجموعه كثيرة من الطائرات الورقية النادرة.

قلعة بهادرا

 سميت هذه القلعة بهذا الاسم نسبة للمعبد المشهور المتواجد بجانبها وهو معبد بهادراكالي، تحتوي هذه القلعة على العديد من القصور والحدائق والمنحوتات التاريخية، تضم عشر بوابات محصنات كل بوابة ذو طراز خاص وتروي حكاية من الحكايات التاريخية في الهند.

بئر أدجالاج

 يتكون هذا البئر من خمس طوابق ويعد من أهم وأرقى الابنية المعمارية يبعد عن مدينة أحمد آباد 18 كم، كان يستخدم لتبريد المياه في شهور الصيف.

مسجد أحمد شاه

مسجد أحمد شاه

 يعتبر هذا المسجد من أبرز المساجد التاريخية في مدينة أحمد آباد حيث يتميز بتصاميم جميلة ذات طابع إسلامي، قام ببناء المسجد السلطان أحمد شاه ويعد ضريحه في نفس الوقت،  يضم 15 قبة و300 عمود تقريباً ويتميز الفناء بزخرفة رقيقة من الخط العربي.

محمية الطيور

محمية الطيور

 تتميز مدينة أحمد آباد بوجود الكثير من الحدائق ولكن هذه الحديقة بالأخص تعتبر من أهم وأجمل الحدائق، يتوافد عليها السائحين بكثرة وهي مكان مميز لاستقرار الطيور المهاجرة وذلك بعد انتهاء موسم الرياح.

نبذة عن مدينة أحمد آباد

مدينة أحمد آباد

تأسست أحمد آباد في القرن 15 وكان ذلك علي يد السلطان أحمد شاه وأحفاده وتعرضت المدينة لكثير من التغيرات التاريخية ولكنها استغلت هذه الحروب التاريخية واستفادت منها في تطوير نفسها.

في عام 1818 تأسس سكة حديد في مدينة ايضا من مدن الهند وهي مدينة بومباي وذلك لكي تقوم بمساعدة وتسهيل حركة النقل والتجارة بين شمال وجنوب مدينة الهند بأكملها .

ثم دخلت مدينة أحمد آباد مرحلة جديدة من التطور والازدهار معتمدة على بناء المراكز التجارية والصناعية فهي تشتهر بصناعة المنسوجات القطنية والحريرية وحدث ذلك بعد إنهاء فترة الاحتلال البريطاني التي دامت لأكثر من 30 سنة ولكنها تأثرت بالاحتلال البريطاني بطريقته الإيجابية وأصبحت نسخة من مدينة مانشستر العريقة

كانت هذه بعض الأماكن السياحية المتواجدة في مدينة أحمد آباد ولكن ليست كل المزارات والأماكن التي من الممكن زيارتها فهذه المدينة لها طابع خاص ومميز لما تحتويه من عمارة وفنون وأيضا ما يميزها هو محافظة سكانها على العادات والتقاليد التاريخية والحضارية لهم .