مقبرة همايون

 مقبرة همايون في الهند

مقبرة همايون في الهند

ضريح الامبراطور همايون في الهند

ضريح الامبراطور همايون في الهند

السياح في مقبرة همايون

السياح في مقبرة همايون

الحديقة التي تحيط بمقبرة همايون

الحديقة التي تحيط بمقبرة همايون

 مقبرة همايون تبرز الحضارة المغولية

مقبرة همايون تبرز الحضارة المغولية

تقع مقبرة همايون في دلهي بالهند و هي عبارة عن مجموعة أبنية علي الطراز المغولي حيث تم بنائها كمقبرة للامبراطور المغولي نصير الدين همايون وقد تم بناء هذه المقبرة بأمر من زوجته "حميدة بانو بيجوم " تعبيرا له عن حبها و وفائها له و تم بنائها بالفعل بعد وفاته بتسع أعوام  عام 1562 واختارت موقع يطل علي نهر جمني المقدس .

و قام بتصميم مقبرة همايون مهندس أفغانستاني يدعي " ميراك ميرزا غيث " و تعد مقبرة همايون هي أول مقبرة هندية  تكون في وسط حديقة كبيرة تصل مساحتها الي 30 فدان و قد تم بنائها علي الطراز الفارسي و تضم الحديقة الكثير من النباتات و الأشجار الرائعة .

وتعد هذه المقبرة من أبرز وأهم أثار الحضارة المغولية في الهند و لذلك تم ضمه ضمن منظمة اليونسكو كأهم موقع للتراث الانساني العالمي عام 1993

و نتيجة  لذلك أصبحت مقبرة همايون من أهم المعالم السياحية في دلهي و يذهب إليها الكثير من السياح لرؤيتها و رؤية المعالم السياحية المحيطة بها حيث إنها تضم معبد همايون و بعض المقابر الأخري و حدائق لها اطلالة و منظر رائع  .

و تتميز حجرة الدفن بمجموعة من أجمل الزخارف الرخامية و الحجرية فهي تعد تحفة  فنية حقيقية حيث نفذت بإسلوب التفريق حتي يسمح للضوء بالتغلل من خلالها في كل ركن من أركان الحجرة .

مجمع مقبرة همايون:

تحتوي المقبرة علي الكثير من المعالم السياحية التي يزورها السياح و ينبهرون بهذا البناء العملاق و بهذا الضريح العريق مثل:

معبد همايون .

حدائق تجري فيها المجاري المائية في منظر رائع .

النصب التذكاري لمقبرة همايون .

مقابر أخري في مجمع مقبرة همايون .