برج الحرية

برج الحرية

برج الحرية

برج الحرية

برج الحرية

برج الحرية

برج الحرية

برج الحرية

برج الحرية

برج الحرية

برج الحرية

برج الحرية

برج الحرية

مركز التجارة العالمي 1 عرف سابقا باسم برج الحرية ويتم تداول الاسم القديم حتى الآن، هو برج يقع في مدينة نيويورك في نفس موقع برجي التجارة العالمي المنهارين في هجمات 11 سبتمبر 2001 بالمنطقة المعروفة بغراوند زيرو.

ويرتفع المبنى، إلى علو يبلغ 1776 قدما، وقد تم اختيار ذلك الرقم عمداً إذ أنه يرمز إلى العام الذي أعلنت فيه ثلاث عشرة مستعمرة صغيرة على محاذاة ساحل المحيط الأطلسي في قارة أميركا الشمالية "أنه من حقها أن تكون، ولايات حرة مستقلة."

وقد بذل جهد مدروس للحصول على رأي الجمهور، بما فيه عائلات ضحايا 11/9، وقد قدم أكثر من خمسة آلاف فرد، يمثلون ست قارات، وثلاثة وستين بلدا وتسعة وأربعين ولاية أميركية، تصميمات مقترحة. وأمضت هيئة المحكمين أكثر من أربعة أشهر في دارسة كل تصميم مقترح. وفي التاسع عشر من نوفمبر 2003، أعلنت الهيئة عن تسعة مرشحين وصلوا إلى المرحلة النهائية، وذلك في معرض مفتوح للجمهور في الحديقة الشتوية لمبنى المركز المالي العالمي.

وفي السادس من يناير 2004، أعلنت هيئة المحكمين عن تصميم النصب التذكاري الفائز "تجسيد الغياب"، الذي قدمه المهندس المعماري مايكل آرد، ومهندس الحدائق بيتر ووكر. ويشتمل التصميم على ساحتين مربعتين مكشوفتين فيهما بركتان غائرتان تمثلان "موضعي أساسي" البرجين التوأمين، وستحيط بالنصب التذكاري حديقة تظللها الأشجار بحيث، كما قال المصممان "يرجع صدى الإحساس بالخسارة والغياب" الذين سببهما الهجومان. وستقود ممرات الزوار من البركتين إلى النصب ذاته، حيث يمكنهم مشاهدة بركة أكبر "تتدفق مياهها إلى هوة ساحقة"، وعلى أطرافها أسماء جميع الضحايا.

وسيمكن للزوار أن يشاهدوا في الموضع أيضا أساس مركز التجارة العالمي وجزء من "جدار الردغة" الذي أقيم للحيلولة دون وصول مياه نهر هدسون إلى الموقع. وستقام في أحد الممرات كوة، تقابلها حجرة صغيرة، لتمكين الزوار من إضاءة شمعة أو ترك تذكار.