جسر مانهاتن

جسر مانهاتن

جسر مانهاتن

افتتح جسر مانهاتن المعلق في يوم 31 ديسمبر عام 1909 فوق النهر الشرقي في مدينة نيويورك، وهو آخر الجسور المعلقة الثلاثة التي شيدت فوق نهر الشرق الأدنى ، و أول جسر معلق في العالم يتم تشييده على نظرية الانحراف، التي تؤكد أهمية البنية الجصية للجسور، والتي تجعلها أكثر قوة، و تعرف الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين جسر مانهاتن المعلق على أنه معلم الهندسة المدنية التاريخية الوطنية، وتوجد لوحة برونزية على الطريق الجنوبي لبروكلين تخليدا لذكرى هذا الشرف العظيم.

نبذة عن جسر مانهاتن

  • جسر مانهاتن من تصميم المعماري ليون مويسيف، واستغرق بنائه 11 عام من عام 1901 وحتى عام 1912م.
  • يمر جسر مانهاتن المعلق فوق النهر الشرقي ليربط بين أحياء مانهاتن وبروكلين.
  • يبلغ طول جسر مانهاتن الرئيسي 1470 قدم،  والطول الإجمالي للجسر حوالي 6855 متر،أما عرض الجسر فيصل الى 37 متر، وارتفاع ابراجه يصل الى 102 متر.
  • يتكون جسر مانهاتن من طابقين، الطابق العلوي يحتوي على اربع مسارات، اثنين ذهابا واثنين إيابا، أما الطابق السفلي يحتوي على 3 مسارات  للسير في اتجاه واحد، و4 مسارات للمترو ومسار للمشي.
  • يسمح جسر مانهاتن للسيارات بالعبور من فوقه مجانا، وفي عام 2001 أعيد افتتاح  ممر المشاة الموجود في الجانب الجنوبي من الجسر بعد 40 عام من إغلاقه.
  • كان جسر مانهاتن يحتوي على مسارات للدراجات في شمال الجسر قبل صيف عام 2004م، واعيد افتتاحه مرة اخرى في عام 2007م.
  • يمر على جسر مانهاتن حوالي 80 الف سيارة يوميا، وما يزيد عن 320 ألف شخص في المواصلات العامة.
  • نظمت سلسلة من الفعاليات والمعارض في الذكرى المئوية لتشييد جسر مانهاتن في أكتوبر 2009م، وشملت الاحتفالية مرور موكب عبر جسر مانهاتن في صباح يوم 4 أكتوبر وعرض للألعاب النارية في المساء.
  • ظهر جسر مانهاتن عدة مرات في الأفلام الأمريكية مثل فيلم King Kong، وفيلم  I Am Legend ، وفي آخر جزء لفيلم The Dark Knight Rises.

جسور أخرى على نهر الشرق :

جسر بروكلين

يعتبر جسر بروكلين واحد من عجائب الدنيا السبع الصناعية، وأول جسر في العالم يستخدم فيه الحبال الفولاذية، وهو من تصميم المعماري جون أغسطس، ويمتد جسر بروكلين بطول 1825متر فوق نهر الشرق ليربط بين مانهاتن وبروكلين، تم إدراج جسر بروكلين عام 1964م على قائمة المعالم التاريخية الوطنية الأمريكية وفقا لجمعية المهندسين المدنيين الأمريكيين، ويقتصر استخدام جسر بروكلين الآن على المارة والسيارات، حيث توقف مرور القطارات من فوقه عام 1944م، وتوقف مرور الترام من فوقه حتى عام 1950م.

جسر ويليامزبرغ

يعتبر جسر ويليامزبرغ واحد من الجسور المعلقة الموجودة فوق نهر الشرق، ويربط جسر ويليامزبرغ بين الجانب الشرقي السفلي من مدينة مانهاتن مع ويليامزبرغ في حي بروكلين عند برودواي بالقرب من الطريق السريع بروكلين كوينز.