جزيرة زقر

جزيرة زقر

جزيرة زقر

جزيرة زقر هي إحدى الجزر اليمنيّة الواقعة في البحر الأحمر وهي أكبر جزيرة في أرخبيل حنش المؤلف من عدة جزر أخرى.
تقع زقر بين سواحل اليمن وإريتريا بالقرب من مضيق باب المندب، وتُعتبر الجزيرة جُزءاً من الشق الآسيوي، على الرغم من قربها الكبير من قارة أفريقيا.

معالم جزيرة زقر

هي جزيرة كبيرة في البحر الأحمر تبلغ مساحتها 185 كيلو متر مربع وهي بذلك أكبر جزر اليمن، تقع على بعد 32 كيلو متر من الساحل اليمني وهي محاطة بعدة جزر صغيرة مثل أبو علي، جزيرة التمساح، الجزيرة المنفصلة، جزيرة شقرة جزيرة هيكو. 

تتكون جزيرة زقر من مجموعة من التضاريس التي تعطيها الطابع البري حيث التلال التي تنبت فيها أشجار الدوم، وبعض الأشجار الشوكيّة، أشجار المنجروف في الجزء المواجة لـ جزيرة التمساح، توجد العديد من المناطق الجبليّة البركانيّة في الجزيرة، وأعلى قمة فيها تبلغ 624 متر فوق سطح البحر، وتتألف على الأغلب من صخور البازلت القاعديّة، وتتركز في المناطق الوسطى من الجزيرة مخاريط، وهضاب بركانيّة بازلتيّة، وغرين، ورواسب وديان،

بالنسبة للحياة البحرية في جزيرة زقر، تُغطي الرواسب الشاطئيّة عدد كبير من سواحلها، توجد السلاحف البحريّة بكثافة في الشاطئ الشرقي للجزيرة. ويمكن التمتع بممارسة السباحة ومشاهدة الحياة البحرية للبحر الأمر الذي يشتهر بشعابة المرجانية وأسماكه الملونة.

السياحة في جزيرة زقر

يوجد في جزيرة زقر عدد من الفنادق المُخصصة للزوار، وتتميز تلك الفنادق بتنوع أسعار الحجز فيها، حيث يمكن للشخص اختيار الفندق الأفضل بناءً على إمكانياته المادية، وهناك أماكن يستطيع الزائر من خلالها استئجار السيارات للتجول في نواحي الجزيرة بأريحية، كما أنّ تنوع السواحل وتعددها في جزيرة زقر يضع الزائر أمام العديد من الخيارات لوجهاته السياحيّة فيها.

Zuqar Island, Al Hudaydah Governorate, Yemen