الينوي

الينوي

الينوي

معالم الينوي

معالم الينوي

السياحة في الينوي

السياحة في الينوي

الينوي ليلا

الينوي ليلا

الينوي في الشتاء

الينوي في الشتاء

الينوي هي ولاية في غرب الولايات المتحدة الاميركية، وهي خامس أكبر ولاية من حيث عدد السكان، وتعتبر مدينة شيكاغو من أشهر مدن الولاية حيث يصل ميناؤها الولاية بالموانئ الأخرى، الينوي من الولايات المهمة في أمريكا من الناحية الاقتصادية حيث تحتوي على المدن الصناعية، والمدن الزراعية، والميناء في شيكاغو، الموارد الطبيعية مثل الفحم والخشب والنفط في الجنوب.

معلومات عن الينوي:

تقع الينوي على الحدود الشرقية مع ولاية انديانا وغرب خط الطول في بحيرة ميشيغان في الشمال، إلى نهر واباش في الجنوب فوق بينسينيس، مع الحدود الغربية مع ولاية ميسوري وأيوا في نهر المسيسيبي. ميناء شيكاغو يربط الدولة بالموانئ العالمية الأخرى من منطقة البحيرات الكبرى عن الطريق البحري لـ سانت لورانس  إلى المحيط الأطلسي  وكذلك البحيرات العظمى إلى نهر المسيسيبي عبر نهر الينوي.

تأسست الينوي بعد بناء قناة غيرى ومع توافد المستوطنون الأمريكيون القادمون من ولاية كنتاكي في 1810 عبر نهر أوهايو، وعن طريق منطقة البحيرات العظمى، زادت حركة النقل والتجارة وتأسست شيكاغو في عام 1830 على ضفاف نهر شيكاغو.

المناخ والتضاريس:

تقع الينوي بالكامل في السهول الداخلية، يوجد بعض المرتفعات في الجنوب، تحتوي الينوى على الكثير من الانهار والتي تقع على ضفافها العديد من التضاريس المختلفة، يقسم نهر الينوي الولاية إلى الشمال الشرقي وإلى الجنوب الغربي. 

تمتاز الينوي بالمناخ القارى الرطب، حيث الطقس حار ورطب في الصيف حيث تسجل درجات الجرارة في كثير من الأحيان 39 درجة مئوية، وبارد في الشتاء مع تساقط للثلوج والتي تتكاثف على الأرض لارتفاع يبلغ 38 بوصة في منطقة شيكاغو، وتصل في الجزء الجنوبي إلى 14 بوصة كحد أدنى.

السياحة في الينوي:

تتميز الينوي بالعديد من الانهار التي يمكنك مارسة الرياضة على ضفافها، حيث يمكنك ممارسة رياضة المشي والجرى، أو قراءة الكتب والاستماع للموسيقى، وهناك أيضًا الحدائق الواسعة في شيكاغو مثل: حديقة حيوان بروكفيلد والتي تحتوي على 2300 حيوان، حديقة لينكولن في الشمال.

ولكن ما تشتهر به المدينة بشكل كبير هو المتاحف التي تجذب محبي الثقافة، وتتركز معظم هذه المتاحف في شيكاغو، ومن ضمن أهم المتاحف نجد: متحف فيلد للتاريخ الطبيعي، متحف العلوم والصناعة، معهد الفنون في شيكاغو. وهناك المتاحف التاريخية مثل: متحف البولندية الأمريكية في شيكاغون ماغنوليا مانور في القاهرة، ومتحف الهواء تشانوت الذي يقع على قاعدة تشانوت السابق لسلاح الجو في رانتول .