براكين الطين

براكين الطين

براكين الطين

براكين الطين

براكين الطين

براكين الطين

براكين الطين

السياحة العلاجية هي من أهم انواع السياحة، حيث يسافر السياح لمسافات بعيدة جدًا بغرض الحصول على الاستشفاء، وتعتبر دولة أذربيجان من أشهر الوجهات السياحية عن طريق الطين، فهي تعتبر المقر العالمي الاول لبراكين الطين في العالم، ووذلك بسبب انتشار هذا النوع من البراكين والطريقة العلاجية بها، فيوجد بها أكثر من 350 بركان طيني فيها من أصل 800 بركان من هذا النوع في العالم، ويسميها السكان المحليون حرق الجبل او الجبل الرمادي أو الماء المغلي.

أصل براكين الطين

تعتبر أذربيجان الدولة الأولى عالميًا في عدد براكين الطين، وهي واحدة من بين عدد قليل من الدول تحتوي على هذا النوع من العلاجات وهي: باكستان، الهند، إيران، الفلبين، الصين، جنوب أمريكا وفى آذربيجان.

وعن أصل البراكين الطينية نستطيع القول أنها ارتبطت بمناطق الإندساس أي تلك المناطق التى تكون عرضة لحدوث الزلازل. درجة حرارة براكين الطين تتراوح ما بين 100 درجة مئوية، وفي أحيان أخرى تصل إلى 2 درجة مئوية وتستخدم هذه البراكين فى عمل حمامات علاجية بالطين تسمى حمامات الطين.

تتكون براكين الطين في معظمها من 86% من غاز الميثان مع نسبة بسيطة من غاز ثانى أكسيد الكربون والنيتروجين المنبعث.هذا بالإضافة إلى مواد مقذوفة من باطن الأرض خلال البركان وهى فى معظم الأحيان مواد صلبة دقيقة عالقة فى الماء وهى نتيجة خليط من الاملاح والأحماض والمواد الهيدروكربونية المختلفة.

براكين الطين في أذربيجان

اشهر دولة في براكين الطين عالميًا وفي عام 2004 تم تسجيل أكبر بركان طيني في العالم في باكو عاصمة أذربيجان من خلال موسوعة جينيس للأرقام القياسية، في بلدية جوبوستان التي تقع فى باكو عاصمة آذربيجان يوجد ما يقرب من 300 بركان بالقرب من بحر قزوين، ولذلك أعتبرت جوبوستان منطقة تراث عالمي لليونسكو بسبب احتوائها على هذا العدد الهائل من البراكين، وتشتهر أيضا بوجود براكين مغمورة تحت الأرض ويصل عددها في بحر قزوين إلى 140 بركان طيني مدفون.

بركان لوك باتان

هو أكبر بركان من الطين قد انبعث من تحت الأرض على بعد 15 ميلا من باكو فى جزيرة آبشوران، اندلع  بركان لوك باتان فى المرة الأولى عام 1977، وكان يقذف لهبًا يصل ارتفاعه إلى 15 متر. ومنذ عام 1998 أدرج اسم بركان لوك باتان فى قائمة اليونيسكو للتراث العالمي .

Mud Volcano, Baku, Azerbaijan