مملكة بوتان

مملكة بوتان

مملكة بوتان

مرتفعات مملكة بوتان

مرتفعات مملكة بوتان

الطقس في مملكة بوتان

الطقس في مملكة بوتان

منظر طبيعي في مملكة بوتان

منظر طبيعي في مملكة بوتان

الطبيعة في مملكة بوتان

الطبيعة في مملكة بوتان

مملكة بوتان هي مملكة جبلية تقع في جنوب آسيا وتغطى مساحتها حوال 46500 كيلومتر مربع بين الصين والهند, تتميز بأنها من أكثر الدول سرية وارتفاعا حول العالم, حيث أنها توجد على المنحدرات الجنوبية لجبال الهيمالايا, وهي أعلى سلسة جبال في العالم.

تعرف مملكة بوتان بــ "بلاد التنين والرعد", ويسكنها حوالي 750 ألف مواطن, إلا أنها تعتبر واحدة من أكثر البلاد المعزولة والغير معروفة إلى دول العالم.

البوذية هي الأغلبية الساحقة للديانات في مملكة بوتان مع وجود أقلية هندوسية، ولا تشكل باقي الديانات أكثر من 1% من بينها الإسلام.

تاريخ مملكة بوتان

ظل تاريخ المملكة غامضا نسبيا حتى القرن الثامن الميلادي عندما دخلت إليها الديانة البوذية التبتية (اللامية), لكن الغريب في الأمر أنه تم العثور على أدوات وأسلحة حجرية وفيلة وبقايا هياكل حجرية كبيرة تقدم أدلة على أن بوتان مسكونة منذ 2000 قبل الميلاد تقريباً، رغم عدم وجود سجلات منذ ذلك الوقت.

بوتان مملكة السعادة

رغم أن مملكة بوتان واحدة من أصغر دول العالم من حيث السكان والمساحة إلا أن مجلة بيزنس ويك صنفتها كأسعد بلد في آسيا وثامن أسعد البلدان في العالم، نقلا عن مسح عالمي أجرته جامعة ليستر في عام 2006 يسمى “خريطة السعادة في العالم”, حيث أن ثقافة العزلة والشعور بالهوية الوطنية هو أحد أهم أسباب الرضا بين مواطنيها, وتتميز مملكة بوتان بسياستها المبتكرة المتعلقة بمفهوم السعادة المحلية الإجمالية, على غرار الناتج المحلي الإجمالي, فهي دولة مشهورة بالفرح والبعد عن الحزن ومن أسرع الدول المتقدمة في الاقتصاد, والذي يقوم على الطاقة الكهرومائية.

السياحة في مملكة بوتان

توجد العديد من الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة في مملكة بوتان مثل:

دير عش النمور

وهو واحد من أهم المعابد البوذية في بوتان و يقع على جرف بالغ الانحدار و على ارتفاع 3000 متر و قد تم بنائه في عام 1692.

قلعة بوتان

وهي قلعة تاريخية تستخدم اليوم كمبنى اداري وتعتمد نمط البناء البوتاني التقليدي وتم بنائها بدون استخدام أي مسمار أومعدن وقت البناء.

أعلى القمم لم يتم تسلقها بعد

يوجد العديد من القمم في بوتان وهذه القمم لم يلمسها قد إنسان مثل جبل جومولهاري وجيتشو دريك والتي تمنع الحكومة من تسلقها لاعتقادهم أنها مليئة بالأرواح.

تجول في المسارات الجبلية

يوجدا بالمملكة واحد من أجمل المسارات الجبلية وأكثرها تحدي, و تعتبر تحديا حقيقيا لاختبار لياقتك البدنية, إلا أنها من أجمل الأماكن التي من الممكن أن تزورها.

الرياضة في مملكة بوتان

الرياضة الوطنية في بوتان هي الرماية لكنها تمارس بشكل مختلف من حيث التفاصيل التقنية مثل طريقة وضع الأهداف.

سكان المملكة لا يهابون الموت

الغريب في شعب بوتان أن أحد أسرار السعادة لديه، وهو عدم الخوف من الموت، وصوره وأشكاله، فهو يظهر لهم في كل مكان, في صناعة تماثيل بوذا، حيث توجد ألوان وزخارف تجسد الموت .

وهناك, في مملكة بوتان, يقام فترة حدادا لمدة 49 يوما بعد وفاة أي شخص، تشمل شعائر تفصيلية ومرتّبة بعناية وطقوس ورقصات تعبيرية، يؤمنون بأنها أفضل من أي علاج للاكتئاب.

وربما يكون أن أحد أهم الأسباب التي تجعل سكان بوتان يفكرون في الموت هو أنه يحيط بهم

من كل الاتجاهات, فقد يلقى أحدهم حتفه من على طرقهم الملتوية, أو يقد يفترسهم حيوان, أو يموتون بردا, أو قد يحصلون على فرصة أخرى في الحياة, وكما يقول البوذيون: «ينبغي عليك ألا تهاب الموت أكثر من خوفك من التخلص من ملابسك البالية».