مسجد السلطان أيوب

اطلالة مسجد السلطان ايوب في اسطنبول

اطلالة مسجد السلطان ايوب في اسطنبول

مسجد السلطان أيوب هو مسجد عثماني قديم يقع في منطقة أيوب على الجانب الاوروبي من مدينة اسطنبول بالقرب من منطقة القرن الذهبي.

تاريخ مسجد السلطان أيوب

بني المسجد عام 1458 خارج اسوار القسطنطينية وهو اول مسجد بناه العثمانيون في اسطنبول بعد فتح القسطنطسنسة عام 1453، ويقع المسجد بالقرب من قبر الصحاب ابي ايوب الانصاري  والذن دفن هناك عند محاولة المسلمين فتح القسطنطينية عام 52 للهجرة ولم ينجحو في ذلك

وكان لابي ايوب الانصاري عند الاتراك رتبة ولي الله كونه مضيف رسول الله فقد اكرمه واعانه وقت العسرة كما انه له مكانة مرموقة بين الصحابة، ويكتسب المسجد اهمية كبرى ويستقطب ملايين الزوار كل عام لانه بجوار ضريح احد صحابة رسول الله.

معالم مسجد السلطان أيوب

وتتوسط الفناء الداخلي وبشكل يحاذي المبني الذي يحتضن الضريح ساحة مستطيلة الشكل وتمتد داخل الساحة شجرة عملاقة عتيقة يعتقد انها كانت موجودة منذ وفاة ابي ايوب وعلى كل زاوية من الساحة سبيل يشرب منه الزائرون، وتتميز اركان المسجد بالنقوش الاسلامية البديعة والتي تعكس تاريخ المسجد الطويل وتسحبك النقوش البديعة للاسقف في رحلة الى العصور العثمانية وسحر الشرق القديم.

كما ان النقوش التي تحتويها السبل فريدة من نوعها وتعبر عن روح الفنان في عصور الدولة العثمانية، وبعد الوصول لمحطة بيرلوتي بعد رحلة من المناظر الخلابة في التليفريك تصعد الدرج لتجد نفسك امام منظر ساحر من خليج القرن الذهبي وجسر الخليج والمسطحات الخضراء، ثم تمشي لتصل الى المقهى الشهير بيرلوتي الذي يمتد تاريخه لقرون مضت.

تجلس على المقهى ذات الاطلالة الرائعة والتي تاخذ الى العصر العثماني وكان المقهي يسمى قديما بمقهى الست رابعة وتم تغيره الاسم بسبب الكاتب والمستشرق الفرنسي بيرلوتي في منتصف القرن التاسع عشر.

Eyüp Merkez Mahallesi, Eyüp Sultan Mosque, Eyüp/Istanbul, Turkey