منطقة السلطان أحمد في اسطنبول

البازار الكبير في اسطنبول

البازار الكبير في اسطنبول

متحف آيا صوفيا في اسطنبول

متحف آيا صوفيا في اسطنبول

حديقة جولهانة في اسطنبول

حديقة جولهانة في اسطنبول

صهريج البازيليك في اسطنبول

صهريج البازيليك في اسطنبول

قصر الباب العالي في اسطنبول

قصر الباب العالي في اسطنبول

المسجد الأزرق في اسطنبول

المسجد الأزرق في اسطنبول

توجت منطقة السلطان أحمد على رأس المناطق السياحية المميزة في إسطنبول، إذ تحتوي على الكثير من المعالم التاريخية والسياحية من جوامع وكنائس ومتاحف وحدائق ومطاعم، وقد وضعت على لائحة موقع التراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو.

وتستقطب منطقة السلطان أحمد نحو 2 مليون زائر سواء من المواطنين الأتراك، أو السياح الأجانب على اختلاف أديانهم وبلدانهم، فلا تجد سائح يزور مدينة إسطنبول إلا وكانت منطقة السلطان أحمد أولى وجهاته فيها.

الوصول إلى "السلطان أحمد"

يقع حي سلطان أحمد إسطنبول في منطقة الفاتح في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول التركية، ويمكن الوصول إلى السلطان أحمد من تقسيم أو من أي مكان آخر بواسطة الترام T1.

أجمل المعالم السياحية في السلطان أحمد

الجامع الأزرق

شيد بين عامي 1609 و1616 ويحتوي على قبر السلطان أحمد، كما أنه يحمل أيضًا اسم الجامع الأزرق؛ وسبب تلك التسمية أن بطانته الداخلية يطغى عليها اللون الأزرق، وقد مزج بين فن العمارة الإسلامية وبين الهندسة البيزنطية.

آيا صوفيا

من أهم المعالم السياحية في إسطنبول، وهي تقابل مسجد السلطان أحمد، وقد لونت جدرانها باللون القرمزي الباهت، ويستقطب متحف آيا صوفيا الكثير من السياح ومن مختلف بلدان العالم.

قصر الباب العالي

بني الباب العالي بأمر السلطان محمد الفاتح، ويمثل مرحلة هامة من التاريخ الإسلامي، فقد كان مركزًا لصنع القرار في فترة الخلافة العثمانية، وقد كان مقرًا لإقامة سلاطين الدولة العثمانية على مدى أربعة قرون.

حديقة جولهانة

أقدم حدائق إسطنبول وأجملها، وقد كانت جزءًا من حديقة قصر الباب العالي، وتحتوي إلى الآن بوابات تؤدي إلى القصر، وتذخر الحديقة بزهورها ومساحاتها الخضراء المكسوة بالأعشاب.

صهريج البازيليك

يعرف باسم القصر المغمور وهو عبارة عن خزان مياه قديم تحول إلى ليكون معلمًا سياحيًا يقصده العديد من السياح سنويًا، ويعتبر من أكبر صهاريج المياه العملاقة في تركيا.

البازار الكبير

أقدم الأسواق الشعبية في إسطنبول، إذ يمتد عمره لأكثر من 550 عام، ويضم أكثر من 3 آلاف محل تجاري ويتفرع إلى أكثر من 60 شارع، وهو مغطى بالكامل ويحتوي على نوافذ للهواء والضوء.

السوق المصري

يعرف أيضًا بسوق العطارين، وهو ثاني أكبر الأسواق في إسطنبول، وسبب تسميته بالسوق المصري يرجع لاستيراد البضائع عن طريق مصر، ويضم أكثر من 140 محال تجاري.