النهر الأحمر

النهر الاحمر

النهر الاحمر

محميات النهر الاحمر

محميات النهر الاحمر

الطيور في محيات النهر الاحمر

الطيور في محيات النهر الاحمر

جولة القارب في النهر الأحمر

جولة القارب في النهر الأحمر

غابات النهر الأحمر

غابات النهر الأحمر

النهر الأحمر أو باللغة التركية قزيل ارماك، هو اطول انهار تركيا حيث يبلغ طوله 1355مترًا من منبعه في شرق الاناضول، ويصب النهر في البحر الأسود، يطلق عليه الأتراك نهر هاليس، يستخدم هذا النهر في الملاحة النهرية وتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق ثلاثة سدود تقع على هذا النهر هي: سد بويابات، وسد التين كاي، وسد ديربنت. سوف نتعرف في هذا الموضوع على النهر الاحمر.

النهر الاحمر في تركيا

يقع النهر الاحمر في مدينة سامسون عاصمة محافظة سامسون التركية، قديمًا، تأسست المدينة على أيدى اليونان وكان اسمها قديمًا ساميسونتا ثم تحور الاسم في الثقافة العثمانية حتى أصبح سامسون كتب عنها المؤرخ اليوناني هيكاتيوس في الإلياذة لهوميروس. وجود اليونانيين في المدينة أكسبها طابع تاريخي حيث تحتوي على عدد من الأطلال القديمة و الكهوف التي يرجع تاريخها إلى العصر الحجري، توجد تلك القطع النادرة في متحف سامسون.

يعتبر النهر الأحمر هو واحد من اقدم و أهم أنهار الأناضول وأطولها يحتوى على دلتا خصبة بجانب محمية لحماية الطيور النادرة وفي الشرق يقع النهر الأخضر. يتشكل النهر الاحمر على شكل قوس أو منعطف Halys يتدفق اول وهلة من الغرب ثم إلى الشمال الغربي ويمر إلى الشمال الشرقي من بحيرة طوز ثم إلى الشمال والشمال الشرقي حيث ينضم إليه رافد رئيس ينضم إلى نهر ديلبس و يتلقي مع  في 41.10 درجة شمالا 34.42 درجة شرقا و لباقي مع نهر Gökırmak قبل أن يصب في نهاية المطاف في البحر الأسود.

الطبيعة في النهر الأحمر

يحتوى المحيط الخاص بالنهر الأحمر على دلتا خصبة بجانب محمية لحماية الطيور النادرة وفي الشرق يقع النهر الأخضر. المحمية الموجودة بجوار النهر مخصصة لحماية الطيور النادرة، أنواع من الأسماك الموجودة بالنهر، كما يوجد محمية للحيوانات كالخيول والبقر و مزراع كثيرة لتربية المواشي بجانب أراضي زراعة الأرز من اهم الانشطة التي يقصدها الزائرين من المكان المشاركة في صيد الأسماك رحلات القوارب المائية الصغيرة و مشاهدة المحميات الطبيعية من الطيور النادرة والخيول. في رحلة القوارب يوجد كهوف لعصور ما قبل الميلاد و عصور الإنسان الأول و آثار لعهد الدولة الحثية وآثار لمعركة Halys حول النهر.

Red River, Turkey