حديقة الفراشات

التصميم الفريد لحديقة الفراشات بقونية

التصميم الفريد لحديقة الفراشات بقونية

عثة أطلس أو

عثة أطلس أو "رأس الثعبان" المعرضة للانقراض

حديقة الفراشات في قونية التركية

حديقة الفراشات في قونية التركية

الحشرات العصوية الأكبر من نوعها في العالم

الحشرات العصوية الأكبر من نوعها في العالم

كانت قونية التي تعتبر الآن من أهم المدن التركية عاصمة لدولة السلاجقة حين بلغت أوج مجدها، تشتهر المدينة بصناعة السجاد اليدوي، كما أن بها عدد من الأضرحة وعدد من المساجد وأشهرها ضريح جلال الدين الرومي، من ضمن أهم المعالم الحديثة أكبر حديقة فراشات في أوروبا هي حديقة فراشات قونية الاستوائية.

ستكون زيارتك إلى حديقة الفراشات أشبه بالانتقال من دولة إلى أخرى، ولا شك أن رؤيتك لألوان الفراشات والحشرات المتنوعة وأحجامها وأشكالها الغريبة ستذهلك، فضلًا عن الأصناف المتعددة من الزهور الطبيعية.

مناخ حديقة الفراشات في قونية

تحتوي قونية على أكبر محمية للفراشات في أوروبا رغم طقسها المداري الجاف والبارد، بمساحة تمتد إلى 380 ألف م2، وتعتبر حديقة فراشات قونية هي الأولى من نوعها في تركيا، وتم تكييف الحديقة على دراجة حرارة 26-28 درجة مئوية مع نسبة رطوبة ثابتة تتراوح من 70 إلى 80 %مما يجعل الجو الداخلي الشبيه بالجو الاستوائي، وتحتوي الحديقة على حوالي 40 نوعًا من الفراشات وأيضًا الخنافس ذات الأجنحة الحرشفية.

تصميم حديقة الفراشات في قونية

صمم مبنى الحديقة الفريد على شكل فراشة ضخمة ويضم ثلاث أبنية، كما تحتوي على حديقة داخلية تمتد على مساحة 2100م2، ويوجد بالحديقة برنامج تثقيفي لعرض دورة حياة الفراشات، وأنواع الفراشات وأهميتها للإنسان بمستويين مختلفين للأطفال والكبار، إلى جانب سينما صغيرة تعرض أفلاما تعليمية عن تفاصيل حياة الحشرات باختلاف أنواعها، بالإضافة للعديد من المقاهي والمتاجر، الأمر الذي جعل المحمية مقصد للسياح حول العالم.

 أنواع الفراشات في حديقة قونية الاستوائية

تضم حديقة قونية للفراشات أنواع متعددة من الفراشات، أهمها هي فراشة "الملك" و"عثة أطلس" الأكبر من نوعها حول العالم حيث يتجاوز طول جناحها حوالي 30سم، التي يقع موطنها الأصلي في قارة آسيا، وقد تم نقلها إلى الحديقة للحفاظ عليها من الانقراض.

كما تحتوي الحديقة على أنواع أخرى من الحشرات الاستوائية كفرس النبي، واليعسوب، وخنفساء وحيد القرن، وخنفساء الغزال الذهبية، والحشرات العصوية الأطول من نوعها في العالم، بالإضافة لأنواع مختلفة من النحل.

Konya Tropical Butterfly Garden