ديرنكويو

احد ممرات الواقعه تحت الارض في مدينة ديرنكويو

احد ممرات الواقعه تحت الارض في مدينة ديرنكويو

الممرات الداخلية لمدينة ديرنكويو

الممرات الداخلية لمدينة ديرنكويو

مدينة ديرنكويو الملقبة بمدينة الجن

مدينة ديرنكويو الملقبة بمدينة الجن

احد الابواب السرية لمدينة ديرنكويو

احد الابواب السرية لمدينة ديرنكويو

غرف الطعام داخل ديرنكويو

غرف الطعام داخل ديرنكويو

تعد مدينة ديرنكويو من أعظم المواقع الأثرية على مستوى العالم وتم تشبيهها بـ الأهرامات الفرعونية لدقتها المتناهية وبنائها المعقد فهي بمثابة مدينة أثرية عملاقة تحت الأرض وهي مثيرة للجدل والغرابة نظرا لضخامتها ووجودها في الأعماق ولذلك أطلق عليها السكان المحليين إسم "مدينة الجن".

وصف مدينة ديرنكويو " مدينة الجن "

  • من المؤكد أنكم لم تسمعوا بهذا الإسم من قبل .. ربما لأن هذا الاسم يخص مدينة ليست موجودة على سطح الأرض .. بل تقبع في عمق الأرض تحت 280 قدم في تركيا .
  • تعد واحدة من بين العديد من المدن الواقعة تحت الأرض في منطقة كابادوكيا Cappadocia وهي منطقة أثرية قديمة في شرق هضبة الأناضول، في وسط تركيا , وتم اكتشاف مدينة ديرنكويو عندما كان يتم عمل تحديث لمنزل في المنطقة عام 1963  , وأدت أعمال التجديد والحفر إلى إكتشاف مغارة أدت في النهاية إلى المدينة الموجودة تحت الأرض في محافظة  نوشهر , ومنذ ذلك الوقت اعتبرت تلك المدينة لغزاً تاريخياً آخر يحير العلماء .. فلا احد يعرف من بناها ؟ ومتى ؟ .. ولأي سبب ؟
  • وجدير بالذكر أن كلمة ” ديرنكويو”  تعني “البئر العميق” نظرا لحجمها الكبير وعمقها الطويل تحت الأرض، ومعروفة أيضا بمدينة الجن.
  • وأثناء البحث داخل تلك المدينة الغامضة تحت الأرض تم العثور على 11 طابقاً والكثير من الغرف, تكفي حوالي 20.000 فرد , وووفقاً لما عرضته قناة " التاريخ HISTORY " فإن هذه الحجرات ربما تكفي لحوالي 50,000 شخص , ولم تحتوي المدينة على حجرات فقط , بل احتوت على حجرات تخزين , واسطبلات حيوانات , وغرف دينية , ومقابر كبيرة , وغرف لعصر النبيذ , كما تحتوي على فتحات للتهوية تصل إلى حوالي 15,000 فتحة , توزع الهواء في جميع أنحاء المدينة  , كما أن هندسة مدينة ديرنكويو صعبة ودقيقة ومدهشة فهي مبنية داخل صخور بركانية لينة والتي تتطلب بناء أعمدة أساس تتحمل طبقات الأرض هذا يعني أنها بنيت من مواد بناء دقيقة جداً حيث تم التعامل مع تلك الصخور بعناية فائقة .

ديرنكويو مدينة جذب سياحي متميز

  • تستقطب هذه المدينة الاف السياح سنويا من جميع بقاع العالم المحبين والهاوين للتميز والتفرد حيث فتحت ديرنكويو أمام السياح عام 1969 وحازت على إعجاب الكثيرين وتحظى بشعبية كبيرة  زوارها، ويتم الدخول إلى هذه المدينة العجيبة عن طريق بوابات حجرية عملاقة تبلغ طولها إلى متر ونصف ويبلغ وزنها 500 كجم وتغلق هذه البوابات من الداخل وليس من الخارج بطريقة ميكانيكية مبتكرة تسهل عملية الفتح والغلق.
  • تعد مدينة الجن من عجائب الدنيا السبع ومعلم أثري مميز لدى عدد هائل من السياح حيث يتوافدون من كل مكان لمشاهدة تلك الغريبة هي سر من أسرار العالم القديم.
Derinkuyu/Nevşehir, Turkey