معلومات عن دولة تركيا

اسطنبول

اسطنبول

بوردوم

بوردوم

ازمير

ازمير

بحيرة اوزونجول

بحيرة اوزونجول

انطاليا

انطاليا

تركيا هي دولة اسلامية تقع بين أروبا وآسيا، يحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا ومن الشرق أرمينيا وإيران ومن الجنوب العراق وسوريا والبحر المتوسط مع حدود بحرية مع قبرص ومن الغرب بحر إيجة واليونان وبلغاريا. وتعتبر من أهم الوجهات السياحية في العالم، حيث تتربع تركيا بالتركيب السادس كاحدى أهم الدول سياحة في العالم بأكثر من 31.5 مليون سائح أجنبي.

تتميز تركيا بتنوع كبير من الصعب رؤيته في كثير من الدول حيث تحتوي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من المواقع التاريخية من الحضارات المختلفة، منتجعات ساحلية على بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط. المظار الطبيعية الخلابة من جبال وجزر ومروج خضراء، بالإضافة إلى أهم ما تشتهر به تركيا وهو التسوق.

السياحة في تركيا

بعدما شهدته السياحة في تركيا من تطور وإقبال شديدين، أعلنت الحكومة التركية في يناير عام 2013 أنها ستقوم ببناء أكبر مطار في العالم في اسطنبول. وتكاليف بناء المطار سوف تتخطى 7 مليارات يورو ومن المتوقع ان ينتهي المطار في عام 2017.

الان تركيا هي دولة علمانية معاصرة، ولكن في الماضى كانت الامبراطورية العثمانية التي امتدت فترة حكمها لأكثر من 400 عام، وهو ما سوف نلااحظ آثاره في معالمهما التاريخيه ومساجدها وأسواقها، الممتزجين مع الحضاة والتقدم والطابع الأروبي الحديث.

الطبيعة في تركيا هي كلمة السر وعامل الجذب الرئيسى، فعلى الرغم من كونها أحد أرخص الوجهات السياحية في العالم على الإطلاق، إلا أنها تتمتع بطبيعة ساحرة في جميع مدنها يرجع ذلك إلى موقعها الذي يمتاز بالتنوع في التضاريس حيث، السهل الممتد على البحر الأبيض المتوسط جنوبًا، وبالبحر الأسود شمالاً وبهضبة الأناضول في مركزها وفي شرقها الجبال الممتد نحو روسيا والعراق.

اهم وجهات سياحية في تركيا

تمتاز السياحة في تركيا بالمزج بين الآثار والقصور والمتاحف التي تجمع فن الشرق والغرب، وطبيعتها النادرة التي تعتبر قطعة من الجنة ومطبخها الغني بشتى الأطباق والحلويات والمأكولات، وتعتبر تركيا وجهة سياحية عائلية بامتياز، ومن اهم وجهات سياحية في تركيا نجد:

1- اسطنبول

اسطنبول هي عاصمة تركيا والوجهة الأولى للسياح بها، والتي تجمع بين سحر الشرق والغرب، تقع اسطنبول في قارتين، آسيا وأروبا، وتمتلك معالم طبيعية وتاريخية نادرة، من اشهر وجهات سياحية فى اسطنبول نجد:

مسجد آيا صوفيا

يتميز بالمعمار الخلاب حيث تدرّج من كنيسة إلى جامع إلى متحف، على جدران المسجد سوف تجد رسومات ولوحات المسيحية المبهرة مع هيبة المآذن الإسلامية وباقة من الفنون التي تحوله إلي واحدة من أجمل التحف المعمارية في الشرق.

منطقة السلطان أحمد
قلب اسطنبول النابض، حيث الأزقة المرصوفة بالحجارة، والسلالم الأثرية وأبنيته الأنيقة، جسر غلاطة أو الجامع الأزرق المهيب بمآذنه الأنيقة المضاءة ليلا، ولمحبي التسوق يمكن زيارة البازار الكبير وسوق التوابل في السلطان أحمد.

 قصر توب كابي
الذي يرجع للعصر العثماني والمطلّ على القرن الذهبي وبحر مرمرة، قصر دولمة بهجة الذي يُقال بأنه أفخم وأغلى القصور في العالم، حيث يمكنك التعرف على معمار هذه الفترة واالغوص في عالم الثريات الفخمة والديكورات المزركشة في قسمي الحرمليك والسلامليك. 

القصر الغارق أو حوض البازيليكك
فهو أشبه بعالم سحري تحت الأرض، هذا البناء الضخم الذي يعود إلى فترة حكم االبيزنطيين والذي يدل على عظمة حضارة اسطنبول منذ القدم، حيث بُني هذا الخزان ليزود القصور الحاكمة بحاجتها من الماء، أما اليوم فهو مزار لالتقاط أجمل الصور للأعمدة العائمة المضاءة ليلا لمزيد من الإعجاب،

حي بيوغلو
يضم ساحة تقسيم الشهيرة يمكنكم الإنطلاق إلى عالم التسوق في شارع الاستقلال الذي يُعد أشهر شوارع اسطنبول، ويحيط به عشرات الفنادق والمطاعم والمقاهي المتلحفة بالمباني القديمة الأثرية.

2- أنطاليا

انطاليا من المدن التي تحظى بشهرة عالمية كمدينة سياحية من الدرجة الأولى، وقد جاءت في المرتبة الثالثة بعد باريس ولندن كواحدة من أكثر الوجهات المحببة التي يزورها الملايين، تتميز أنطليا بتنوع شديد، فإذ كان الطابع المسيطر على اسطنبول هو التاريخ والمعاصرة والتسوق، سوف نجد في انطاليا الطبيعة الخلابة في الهواء الطلق وكذلك الأسواق والمتاحف المغلقة، بالإضافة إلى الآثار الرومانية والمساجد القديمة ذات الإطلالة الرائعة على المارينا والبحر.

آثار ترميسوس
واحدة من أهم المدن الأثرية القديمة في تركيا وقد ذُكرت في ملحمة الإلياذة والأوديسا، مدينة من الآثار يوجد بها المسرح المطلّ على جبال طوروس المهيبة.

شلالات دودن:
فهي أجمل المعالم الطبيعية في انطاليا، يمكن فيها التمتع بالرحلات البحرية عن طريق القارب انطلاقا من المرفأ، ويحيط بها حديقة واسعة جميلة ورصيف مناسب لالتقاط الصور للشلالات من عدة جهات.

شاطئ كونيالتي
هو شاطئ صخرى، وعلى الرغم من أنه غير مناسب للسباحة، ولكنه يشهد ازدحام بسبب المناظر الساحرة للجبال المحيطة به والتي تشهد إقبال شديد من السياح.

المتحف المائي
يوفر المتحف تجربة رائعة حيث يمكنكم الغوص في النفق المائي لرؤية مئات الأنواع من الأحياء البحرية والقرش وغيرها.

3- إزمير

تقع مدينة إزمير على الساحل الغربي لتركيا، من اهم مدن تركيا وتشتهر بمعالمها وفنادقها وأسواقها الحية المزدحمة.

كوردون بويو
هي منطقة الكورنيش الممتدة على مسافة 4 كيلومترات، والتي تعتبر أكبر مركز لتجمع العائلات للتنزه والاستجمام حيث المطاعم والمقاهي والفنادق ذات الإطلالة الساحرة على البحر، يمكن ممارسة العديد ن الأنشطة في هذه المنطقة حيث يوجد طريق للدراجات وآخر للمشاة وهو مثالي في ساعات المساء الصيفية اللطيفة.

حي السانكاك
يشتهر بأسواقه المميزة، ويقع فيه البازار القديم أو ما يعرف ب سوق "كيميرالتي" الذي يضم عشرات المحلات التي تبيع المجوهرات والاكسسوارات وأسواق الخضار والسمك والبهارات والمصنوعات اليدوية، كما تنتشر فيه عشرات المطاعم التي ينتشر منها رائحة الكباب التركي اللذيذ.

جامع هسار
يقع في حي السانكاك، ويعود بناؤه إلى القرن السادس عشر، وهو أكبر مساجد إزمير ويمثل استراحة من عناء الأسواق وصخب المدينة وحرارة الصيف.

حي اسانسور
من أهم معالمه المصعد التاريخي الذي تم بناؤه عام 1907 والذي وفّر عناء صعود 155 درجة نحو أعالي الحي، يمكن أيضًا زيارة حديقة الحيوانات وايلد لايف، التي تضم عشرات الأنواع من الحيوانات بالإضافة إلى المطاعم والحدائق وملاعب الأطفال.

4- بورصة

كلمة بورصة تعني هدية الله، وسميت المدينة بهذا الاسم بسبب طبيعتها الخلابة، واجوائها الرومانسية، ومن اهم معالمها:

المسجد الكبير
من أهم معالمها الأثرية المعمارية، ويقع في قلب المدينة القديمة ويعود بناؤه إلى عام 1400، حيث يمتاز بعشرين قبة تزين سقفه ونوافير من الرخام وديكورات على النمط السلجوقي.

 سوق Kosa Han
 من الأسواق القديمة الذي يعود تاريخه إلى عام 1491، يمتد السوق على طابقين، حيث يضم الطابق الأرضي عددا من المقاهي التي تظللها الأشجار الرائعة والورود العطرة، وتُقدم أشهى قهوة تركية، أما الطابق الثاني فيحوي عشرات المحلات التي تبيع الأقمشة والحرير والمصنوعات اليدوية التي قلّ نظيرها.

كومالي كيزيك
أو القرية العثمانية، وهي قرية تاريخيه تعود أبنيتها الأثرية إلى القرن التاسع عشر، وتقدم المطاعم في هذه الأبنية البسيطة فطورا ملكيا من المأكولات التركية الحصرية.

التلفريك
من معالم بورصة حيث يأخذك في رحلة صعود إلى الحديقة الوطنية أولوداغ، هذا المتنزه الذي تكسوه الثلوج شتاء ويستقطب محبي التزلج، بينما يتحول في الربيع والصيف إلى واحة خضراء للاستلقاء تحت أشعة الشمس مع وجود أماكن للشوي والجلوس.

5- طرابزون

تُطل على البحر الأسود، وتوصف بأنها جنّة على الأرض، تمتاز بهدوئها وبعدها عن زحام اسطنبول.

دير صوميلا
أو دير الصخرة أحد أهم المعالم المبهرة في تركيا، حيث الغابات الكثيفة المحيطة بالجبال، وصولا إلى الدير الذي يقع على جبل يبلغ ارتفاعه 1200 متر، ويتطلب الكثير من التسلق والمشي صعودا نحو القمة للتمتع بمناظر بانورامية تحبس الأنفاس.

بحيرة أوزنجول
التي تشبه بحيرة انترلاكن في سويسرا وهي بحيرة ذات مياه تركوازية خلابة وسط المرج والجبال التي تكسوها الخضرة، وهي مثالية للتخييم والمبيت في أكواخ خشبية حول البحيرة، والتمتع بأطباق السمك الشهي في المطاعم البحرية المنتشرة في المكان.

6- بودروم

تعتبر لؤلؤة السياحة التركية، تقع مدينة بودروم جنوب غرب تركيا، وتمتاز بودروم بسحر منازلها الهادئة المطلة على البحر الفيروزي الخلاب، وهي من الوجهات المحببة للإقامة في الفنادق والمنتجعات الفخمة لعطلة شاطئية بامتياز.

قلعة سانت بيتر
أهم المعالم الأثرية الجميلة في المدينة، حيث تُطل على المرفأ بأبراجها المثالية لالتقاط الصور.

متحف بودروم
يقدم هذا المتحف تجربة خلابة لمشاهدة الآثار تحت الماء فهو من أشهر وأجمل متاحف العالم المختصة بعرض الآثار البحرية وحطام السفن، ويقع المتحف في قلعة بودروم التي تعود للقرن الخامس عشر، ويضم مجموعة مختارة من السفن والقوارب المصنوعة يدويا، بالإضافة إلى حطام 3 سفن تاريخية قديمة.

شاطئ Bitez
أشهر شواطئ المدينة، ويمتاز بالأرائك والوسائد الملونة بدلا من الكراسي لمزيد من الاسترخاء والراحة، وتحيطه الكثيرمن فنادق بودروم إلى جانب المطاعم والمقاهي ذات الإطلالة المنعشة.