مدينة دنيزلي

مقاطعة دنيزلي

مقاطعة دنيزلي

باموكالي - مقاطعة دنيزلي

باموكالي - مقاطعة دنيزلي

هيرابوليس - مقاطعة دنيزلي

هيرابوليس - مقاطعة دنيزلي

مسرح هيرابوليس - مقاطعة دنيزلي

مسرح هيرابوليس - مقاطعة دنيزلي

مقاطعة دنيزلي هي مقاطعة في تركيا تقع غرب الأناضول على أرض مرتفعة فوق ساحل بحر إيجة. تتميز مقاطعة دنيزلي بتنوع تضاريسها حيث السهول والهضاب العالية والجبال، تقع دنيزلى بين مجموعة من المقاطعات هي: أوساك في الشمال، بوردور، اسبرطة، افيون إلى الشرق، أيدين، مانيسا إلى الغرب وموجلا إلى الجنوب.

معلومات عن مقاطعة دنيزلى

مقاطعة دنيزلي هي مقاطعة قديمة حيث تحفل بالعديد من الاثار التاريخية في جميع أنحاء المحافظة، بما في ذلك دليل على الثقافات ما قبل الحثيين أنفسهم. حيث وجدت آثار لـ فريجيانز، ليديان والفرس، ثم المدن التي أسسها الإغريق والاسكندر الأكبر. وكانت أول مدينة في المحافظة هى مدينة لاودسيا على ليكوس التي أنشأها الملك أنطاكوس الثاني لزوجته لاوديتش. تقع لاوديسا على بعد 6 كم شمال مدينة دنيزلي.

مدينة هيرابوليس هي أحد مدن دينزلي والتي تأسست من قبل المملكة بيرغامين، واحدة من الدول الهلنستية في الأناضول.ومن أشهر معالم المدينة المدرجات المتكلسة وبرك من باموكالي (قلعة القطن).

شوهد الأتراك لأول مرة في دنيزلي في 1070. وفي وقت لاحق، بعد أن فرض الأتراك السيطرة على المدن القديمة، انتقلوا جنوبا إلى موقع مدينة دنيزلي الحالية، حيث جلبت مياه الشرب من خلال أنابيب حجرية. اسم لاوديسا تغير ببطء إلى "لاديق" ثم منذ القرن السابع عشر أعطيت أسماء أخرى "تونغوزلو"، "تونوزلو"، "تنغوزلوغ"، "دونوزلو" وأخيرا "دينيزلي".

أهم معالم مقاطعة دنيزلي

1- داموكالي

تعنى ‘قلعة القطن’ في التركية، موقع طبيعي في مقاطعة دنيزلي في جنوب غربي تركيا. تم بناء باموكالي فى 21 مايو 2011 حيث بنيت المدينة القديمة اليونانية والرومانية والبيزنطية المدينة من هيرابوليس على رأس ‘القلعة’ البيضاء يمكن رؤيتها من التلال على الجانب الآخر من الوادي في مدينة دنيزلي.

تحتوي المدينة على الينابيع الساخنة والأحجار، والمصاطب التي خلفها كربونات المعادن المياه المتدفقة، وتقع في منطقة بحر إيجة الداخلية في تركيا، في وادي نهر مندريس، التي تتمتع بمناخ معتدل معظم أوقات السنة. يتمتع الزوار فى باموكالي حيث يقومون بالإستحمام في البرك التى يرجع عمرهاإلى آلاف السنين.

2- مسرح هيرابوليس

المسرح بشكله الحالي هو إعاده بناء للمسرح القديم، تم تحديثه عندما قام أباطرة فلافيانببناء المدينة، وذلك باستخدام المقاعد التي كانت موجودة في البناء القديم. تم ترميم المسرح العديد من المرات بسبب تعرضه لعوامل الطبيعة، وأصبح بعد الترميم يقدم رؤية أفاريز تحوي مشاهد أسطورية تصور أبولو وأرتميس وهي لا تزال موجودة في أماكنها الأصلية.

3- ضريح القديس فيليب

هو مبنى ثماني الشكل يمتد على رقعة من الأرض تبلغ مساحتها 20 × 20 م2. يقع عند أسوار المدينة وكان قد بني في أوائل القرن الخامس عشر. 

4- معبد الإله أبولو

هو الإله الرئيسي للمدينة. يقع المعبد بالقرب من مسرح هيرابليس، يعود هذا المعبد إلى القرن الثالث الميلادي. يوجد بجانبه كهف يدعى بلوتونيون تبعث منه غازات سامة. يوجد أمام المعبد نافورة ضخمة. يوجد أيضا حمام سباحة أمام النافورة.

Denizli, Kumkısık Mahallesi, Turkey