واحة آرشي

اللون الوردى لصخور الواحة

اللون الوردى لصخور الواحة

المياه الجوفية في واحة آرشي في تشاد

المياه الجوفية في واحة آرشي في تشاد

واحة آرشي في تشاد

واحة آرشي في تشاد

تجمع الجمال في واحة ارشي

تجمع الجمال في واحة ارشي

واحة آرشي في تشاد

واحة آرشي في تشاد

تشتهر قارة أفريقيا بالطبيعة البرية الخلابة التي تمتاز بها عن كل البقاع حول العالم، واحة ارش هي أحد تلك المناطق الطبيعية الخلابة التي تشتر بها دولة التشاد، حيث تعتبر هذه الواحة أكبر تجمع للجمال في هذه الصحراء.

وتقع واحة آرشي في قلب الصحراء الكبرى في شمال شرق دولة التشاد، وهي تعتبر الواحة الأشهر على الإطلاق في هذه الصحراء.

الطبيعة في واحة آرشي

واحة ارشي هى واحة غريبة من نوعها على الأراضى الرطبة في وسط الصحراء حيث تقع في هضبة إنيدي بلاتو، مختبأة خلف الوادي والمنحدرات الشاهقة من الحجر الرملى. وتتشكل مياه الواحة عن طريق تسرب المياه الجوفية في الأراضي المنخفضة إلى السطح مما نتج عنه تجمعات دائمة وخزانات.

الحياة البرية في واحة آرشي

تسمي واحة ارشى أيضًا بـ "قلتة آرشي"، والواحة يسكنها أنواع مختلفة من الحيوانات منها: تمساح النيل، والجمال التي تتجمع كل يوم في الواحة  على شكل قوافل لشرب المياه والاستراحة. 
الصخور الممتدة في الواحة يوجد عليها العديد من النقوشات والرسومات، وتشير هذه الرسومات الموجودة من بواقي عصر الهولوسيين الأوسط إلى أن تماسيح النيل الموجودة في هذه الواحة هي من النوع الذي ازدهر مرة واحدة في معظم أنحاء الصحراء الكبرى. 
وتمثل التماسيح الموجودة اليوم في المستنقعات والأنهار وعلى طول شواطئ جنوب البحر الأبيض المتوسط المجموعة الصغيرة المتبقية على قيد الحياة من التماسيح في قلتة آرشي تمثل آخر واحدة من مستعمرات هذا النوع المعروفة في الصحراء الكبرى.

Guelta d'Archei Lake, Ennedi Ouest, Borkou, Chad