الطقس والمناخ في موسكو

العاصمة الروسية موسكو

العاصمة الروسية موسكو

يتسم مناخ موسكو بأنه قاري معتدل، مع فصول صيف دافئة ورطبة، وفصول شتاء طويلة باردة، تقع المدينة على خط عرض 55 شمال خط الاستواء، تمامًا مثل الدنمارك أو أيرلندا، إذ لا يمكن وصفها بأنها متجمدة كالقطب الشمالي.

نظريًا موسكو أقرب إلى برلين من سيبيريا، كلاهما يمر الصقيع الشديد حيث تصل درجات الحرارة إلى أقل من -20 درجة مئوية، إلا أن موسكو نادرًا ما تصل إلى درجات الحرارة الحارقة أي ما فوق 35 درجة مئوية.

المناخ في موسكو شهريًا

ديسمبر إلى فبراير

شتاء بارد معتدل مع متوسط ​​درجة حرارة يكون ما بين -5 : -8 درجة مئوية، يسقط الثلج بشكل رئيسي، تكون فترة النهار من 7 إلى 10 ساعات، وهناك فترات قصيرة من الصقيع إلى -20 ..- 25 درجة مئوية.

شهر مارس

 يكون الطقس فاتر قليلًا، ويكون متوسط درجة حرارة يكون ما بين 0 : -2 درجة مئوية، يسقط الثلج وأحيانًا تمطر.

شهر أبريل

تشعر بالبرودة، إلا أن متوسط ​​درجة حرارة يكون ما بين +5 : + 8 درجة مئوية، تهطل الأمطار بشكل أساسي وأحيانًا الثلوج، وعادةً ما يذوب الغطاء الثلجي في النصف الأول من الشهر.

شهر مايو

يبدأ الدفء، ويكون متوسط درجة حرارة يكون ما بين +13 : +15 درجة مئوية، يسقط المطر في بداية الشهر، وقد تنخفض درجة الحرارة إلى +6 .. + 8 درجة مئوية.

ما بين شهري يونيو وأغسطس

 يكون صيف حار معتدل مع متوسط ​​درجة حرارة ما بين +16 : + 20 درجة مئوية،  يسقط المطر ويمكن أن يكون الطقس حارًا على فترات وجيزة، والتي تستمر من بضعة أيام إلى أسبوع أو أسبوعين مع ارتفاع درجة الحرارة خلال النهار فوق +30 درجة مئوية.

شهر سبتمبر

يتسم مناخ موسكو في هذه الفترة بأنه دافئ، مع متوسط ​​درجة الحرارة +10 .. + 12 درجة مئوية، تهطل الأمطار بشكل أساسي، وفي بعض الأحيان في النصف الثاني من الشهر قد يسقط الثلج.

شهري أكتوبر ونوفمبر

أشهر باردة مع متوسط ​​درجة حرارة ما بين 0 : + 7 درجة مئوية، تهطل الأمطار بشكل أساسي كما أن تساقط الثلوج شائع أيضًا في شهر نوفمبر، على الرغم من أن الغطاء الثلجي غالبًا ما يكون غائبًا أو مؤقتًا.