وسائل النقل و المواصلات في قازان

مسجد قول شريف بكازان

مسجد قول شريف بكازان

تقع مدينة قازان في شمال غرب جمهورية تتارستان عند التقاء نهري الفولجا،وهي إحدى أكبر المدن الروسية،وتعتبر مدينة قازان العاصمة الثالثة لروسيا،و تصنف عاصمة تتارستان ضمن الفئة أ ،بناءا على قيمتها التاريخية والثقافية والحفاظ على تراثها،كما تعد مدينة قازان واحدة من المدن الروسية المحتضنة لكأس العالم2018م ،ولهذا يتساءل الكثيرونعن طبيعة المواصلات في قازان.

النقل الجوي في قازان

تحتوي مدينة قازان على مطار دولي يقع على بعد حوالي 26 كم  جنوب شرق المدينة، وتنطلق منه رحلات داخلية داخل روسيا والتي يمكن أن تسهل عليك زيارة المدن الروسية الأخرى مثل موسكو وسانت بطرسبورغ، تشيليابينسك، أوفا، ايكاترينبرغ، نوفوسيبيرسك، سوتشي، وغيرها، وأيضا رحلات دولية مثل باكو ودبي واسطنبول وغيرها.

السكك الحديدية في قازان

تقع محطة السكك الحديدية في وسط مدينة قازان، وقد شيد الجزء الرئيسي من المحطة عام 1898م، لكي تربط قازان بالمدن الروسية الأخرى بواسطة السكك الحديدية والتي يمكنك التنقل بواسطتها وستكون أقل في التكاليف من الطيران، حيث يمكنك أن تستقل القطار من قازان إلى موسكو مقابل فقط 303 يورو للدرجة الأولى و 155 يورو للدرجة الثانية وتستغرق الرحلة حوالي 12 ساعة تقريبا. كما يمكنك الذهاب لأي مدينة أخرى مثل ايكاترينبرغ مقابل من 166 وحتى 325.

الحافلات في قازان

تعتمد دولة تتارستان على شبكة قوية من الحافلات والتي تربط كلا من العاصمة قازان بكل مدن الجمهورية، وأيضا تربط المدن المختلفة ببعضها بتكلفة معقولة للغاية،أما الحافلات الداخلية في قازان فهي تصل لكل مكان في المدينة وإلى الضواحي أيضا بتذكرة تبدأ من 5 روبلات.

الترام في قازان

يبلغ طول خط الترام في قازان حوالي 18 كم ،ومقسم إلى 14 محطة ، وينطلق ترام كل نصف ساعة، بسعر 5 روبلات للتذكرة. ويعمل من السادسة صباحا وحتى الحادية عشر مساء.

المترو في قازان

كان خط المتر في قازان هو أول خط يتم افتتاحه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وتعتمد مدينة قازان على خط مترو واحد يبلغ طوله حوالي 7 كم فقط ويحتوي على 6 محطات فقط ، لن تحتاج للركوب فيه كثيرا ولكن يمكنك تجربته.