لغة السنهالية اللغة الرسمية لسريلانكا

لغة السنهالية اللغة الرسمية لسريلانكا

لغة السنهالية اللغة الرسمية لسريلانكا

اللغة السنهالية هي اللغة الرسمية لدولة سريلانكا، واللغة السنهالية أو لغة السنهالا هي لغة أهل سريلانكا الأصليون وهم السنهاليون.

ويعتبر السنهاليون هم أكبر مجموعة عرقية في دولة سريلانكا، وهم أصل تأسيس الدولة.

وصف اللغة

تتكون اللغة السنهالية من عدد كبير جدا من الحروف مقارنة باللغتين العربية والإنجليزية، حيث تحتوي اللغة السريلانكية على 268 حرف بينما تحتوي اللغة العربية على 28 حرف وكذلك نفس الرقم للغة الانجليزية.

استخدام اللغة

وتشترك في هذه اللغة أكثر من بلد فهي أحد اللغات الهندوأريانية، التي تنتمي للغات الهندوأوروبية، أي اللغات التي تم خلطها باللغة الأوروبية في فترات الغزو الأوروبي لهذه المنطقة، فيتحدث اللغة السنهالية أهل الملديف، وكذلك دهييهي.

تكون اللغة

وتتأثر اللغة السنهالية بكثير من الأشياء التاريخية وكذلك الأدبية، فتتأثر اللغة السنهالية بشكل كبير جدا بالديانة البوذية التي تدعو للسماحة والمساواة والتأمل، وكذلك تتأثر بكثير من الأدب الهندي القديم.

انحدار اللغة

وقد بدأت اللغة السنهالية في الإنحدار رغم مراعاة السكان الأصليين لأمر المحافظة عليها، ولكن لانتشار اللغة الانجليزية واستعمالها كلغة أولى في العالم في العمل والتجارة وجميع نواحي الحياة، فقد بدأ الكثيرون من سكان البلد في تعلم اللغة الإنجليزية والابتعاد عن التحدث باللغة الأصلية للبلاد.

تأثير السياحة

وخاصة بعد ازدهار السياحة في سريلانكا، ووفود الكثيرون من السياح إليها فقد زاد ذلك من أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في البلاد للتعامل مع جميع السياح من دول العالم المختلفة.

دور الحكومة

وتعمل الحكومة السريلانكية على دعم اللغة، ويحاول أهالي البلد الأصليون في المحافظة عليها عن طريق تعليمها لكل مولود جديد حتى تظل مورثة عبر الأجيال المختلفة لدولة سريلانكا.