لغة ملايو اللغة الرسمية لسنغافورة

بهاسا ملايو

بهاسا ملايو

تقع جمهورية سنغافورة على جزيرة في جنوب شرقي آسيا، عند الطرف الجنوبي من شبه جزيرة ملايو، وتعتبر سنغافورة رابع أهم مركز مالي في العالم ومدينة عالمية تلعب دورا مهما في الاقتصاد العالمي. ويعد مرفأ سنغافورة خامس مرفأ في العالم من ناحية النشاط. وتعتبر سنغافورة هي دولة مهاجرين، فتعداد سكانها الذي يصل إلى خمسة ملايين نسمة، هو خليط من 80% من الصينيين، و14% من المالاي، و8% من الهنود، و1% من الأورآسيويين والأعراق الأخرى. كان سكان سنغافورة الأصليون صيادين من المالاي. معظم السنغافوريين ثنائيو اللغة، حيث يتحدثون الإنجليزية إلى جانب لغتهم الأم ألا وهي اللغة المالاوية "اللغة الوطنية". يوجد أربع لغات رسمية في سنغافورا هي : المالاي، والماندارين، والتاميل والإنجليزية. اللغة الإنجليزية هي لغة الأعمال والإدارة وهي مفهومة ومستخدمة بشكل واسع.

واللغة المالاوية هي لغة الحياة اليومية بين السكان. أصل اللغة: هي مشابهه إلى حد كبير للغة الإندونيسية، اللغة الرسمية لإندونيسيا، ولكن اسمها مختلف لأسباب سياسية. عدد المتحدثين باللغة الملايوية هو 20 إلى 30 مليون. تعرف اللغة في ماليزيا باسم "باهاسا ملايو" Bahasa Melayu" أو "باهاسا ماليزيا" "Bahasa Malaysia" واللتان تعنيان "لغة الملايو" و"لغة ماليزيا". اللغة الملايوية "Bahasa Melayu / بهاسا ملايو" هي لغة أوسترونيسية يتحدث بها الملايويون الذين يعيشون في شبه جزيرة ملايو، وجنوب تايلاند، والفلبين، وسنغافورة، وشرق سومطرة، ورياو، وبعض الأجزاء الساحلية في بورنيو.

اللغة الملايوية هي اللغة الرسمية لكل من ماليزيا، وبروناي، وسنغافورة، وتستخدم أيضاً للأعمال في تيمور الشرقية. و تستخدم اللغة الملايوية الأبجدية اللاتينية للكتابة، ويوجد أيضاً نظام آخر يستخدم الأبجدية العربية في الكتابة يسمى جاوي. تستعير اللغة الملايوية الكثير من الكلمات من اللغة العربية، الكثير منها مصطلحات إسلامية، وكذلك تستعير اللغة كلمات من كل من اللغة السنسكريتية، واللغة البرتغالية، واللغة الهولندية، واللغة الصينية، واللغة الإنجليزية. عبارات أساسية: هذه بعض العبارات الأساسية ومقابلها باللغة العربية، والتي بالضرورة ستحتاجها للتعامل اليومي باللغة المالاوية إذا كنت تنوي الذهاب للدراسة أو السياحة أو العمل في سنغافورة:

Selamat datang مرحبًا Selamat jalan إلى اللقاء Terima kasih شكرًا ?/Nama kamu siapa? ما إسمك؟ Nama saya ... اسمي ... Apa khabar/kabar? كيف حالك؟ ما الأخبار؟ Khabar/kabar baik بخير Saya sakit أنا مريض Ya /ja/ نعم Tidak ("tak" colloquially) لا (Minta) maaf أعتذر Tumpang/numpang tanya "هل يمكنني أن أطلب شيئاً؟" (Minta) tolong من فضلك ساعدني Apa ماذا Tiada/tidak ada لا شيء