جبل ماترهورن

قمة جبل مارترهورن المدببة

قمة جبل مارترهورن المدببة

جبل ماترهورن هو أحد قمم جبال الأبناين بسلسلة جبال الألب الأوروبية والذي يقع على الحدود بين سويسرا وإيطاليا. وتعتبر قمة ماترهورن واحدة من أعلى القمم الجبلية في سلسلة جبال الألب حيث يبلغ ارتفاعها 4478 متر الجبل يطل على بلده زيرمات في كانتون كانتون فاليه إلى الشمال الشرقي وبيريول تشيرفينيا في وادي أوستا إلى الجنوب. وتقع على مسافة 65 كيلومتر شرقي قمة مونت بلانك الموجودة في فرنسا.

معلومات عن جبل ماترهورن:

تنقسم قمة ماترهورن إلى قسمين: القسم السويسري ويبلغ ارتفاعه 4،477.5 م وتقع على الشرق والقمة الإيطالية 4،476.4 م وتقع في الغرب. يتميز الجبل بشكله الهرمي، حيث يوجد له أربعة اتجاهات تواجه نقاط البوصلة الأربعة: الوجهين الشمالى والشرقى حيث يطلان على التوالي على كلاً من، وادي زيموت الذي يقع في قرية صغيرة في بلدية زيرمات السويسرية وتلال Gornergrat في سويسرا، أما الوجه الجنوبي فيشترك في الحدود السويسرية الإيطالية في بلدة منتجع جبال الألب، وأما الواجهة الغربية تقابل جبل دنت ديفوار الذي يمتد على جانبي الحدود.

جاءت تسمية الجبل من الكلمة الألمانية "Mattertal" والتي تعني "وادي المروج"، ويطلق عليه في اللغة الإيطالية واللغة الفرنسية أسماء (Cervino و Cervin) التي تأتي من مصطلح (Mons Silvanus) ويعني ذوي الياقات البيضاء.

السياحة في جبل ماترهورن:

وكان أول صعود تم تسجيله لقمه ماترهورن في 14 يوليو 1865 بواسطة الإنجليزي إدوارد ويمبر. ومن بعد هذا الحدث في نهاية القرن التاسع عشرن توافد الكثير من المتسلقين ومن ثم بدأ السياح يتوافدون إلى الجبل، حيث تم بناء خطوط السكك الحديدية، التي تسهل الوصول للجبل، حيث لوحظ رغبة العديد من الزوار والمتسلقين في ممارسة أنشطتهم فيه، وتزادا أعداد متسلقي الجبال الوافدين إلى جبل ماترهورن في فصل الصيف حيث يرغبون في تسلق ماترهورن عبر شمال شرق هونلي ريدج. وفي عام 1915 جاءت مجموعة جديدة بفكرة جديدة ومجنونة، فقد قامت ببناء كوخ خشبي على حافة الجبل على ارتفاع 400 متر.