افضل وجهات سياحية للغطس حول العالم

الاثنين,10 يوليو 2017
إعداد: إيمان أنس
الغوص بجوار الشعاب المرجانية

الغوص بجوار الشعاب المرجانية

الأسماك البحرية

الأسماك البحرية

الشعاب المرجانية

الشعاب المرجانية

الشعاب المرجانية

الشعاب المرجانية

تعتبر الحياة المائية بما فيها من أنشطة متعددة من مشاهدة الشعاب المرجانية والأسمالك والحيوانات البرية من أهم أنواع السياحة في العالم، حيث تجذب الكثير من محبى هذه الرياضات، فيذهبون إليها من أقاصي الأرض لمغاربها.

هناك العديد من الوجهات السياحية حول العالم التي تشتهر بشعابها المرجانية الخلابة وأسماكها النادرة.

هذه قائمة بأفضل وجهات سياحية للغطس حول العالم :

1- البحر الأحمر:
يعد البحر الأحمر وما يتفرع منه من خليج السويس والعقبة من أشهر البيئات الطبيعية التي تحتوي الشعاب المرجانية الملونة والأسماك النادرة، ويعتبر أحد عجائب الدنيا السبع تحت الماء، حيث يضم أكثر من 1200 نوع من الأسماك، و 2000 كم من الشعاب المرجانية على امتداد سواحلها، ومن أشهر مناطق البحر الأحمر في الشعاب المرجانية ه البلو هول في خليج العقبة، ومرسى علم التي تشتهر بحيوانتها البحرية النادرة.

2- بالاو:  
تقع جزيرة بالاو في المحيط الهادي على بعد 800 كم شرق الفلبين، تضم ما يزيد عن 1000 نوع من الأسماك المختلفة الألوان والأنواع ، ومنطقة شاسعة من الشعاب المرجانية ، مما يجعلها مكان مثالي لاكتشاف الحياة البحرية بما تحتوية من شعاب مرجانية وأسماك، حيث يزور الجزيرة سنويًا قرابة الـ 50 ألف سائح،

واشتهرت هذه الجزر أيضًا ببقايا وحطام السفن التي يذهب السياح إليها للتمتع بها.وتضم مظاهر متنوعة للحياة البحرية من السلاحف، وأسماك القرش التي تندرج ضمن قائمة الكائنات المهددة بالانقراض. 

3- كوزوميل:
وهي جزيرة تابعة للمكسيك في البحر الكاريبي، وتعتبر من الوجهات السياحية المفضلة لمحترفي الغوص، إذ تحتوي مياه كوزميل على الكهوف البحرية التي تضم 19 نوع من الشعاب المرجانية المختلفة، والتي تحتاج للغوص لأعماق كبيرة تحت الماء.

4- بليز:
تختلف عن شواطئ العالم الأخرى في كونها تتمتع بنظام بيئي متنوع ورائع  حيث تضم مياه بليز مجموعة كبيرة من الشعاب المرجانية مع حياة بحرية غنية بأسماك القرش الصغيرة، والدلافين والحيوانات البحرية.

5- بابوا:
هي ثاني كبرى الجزر في العالم والتي تقع في المحيط الهادي، وتتمتع بشواطئ مرجانية رائعة، فهي مكان فريد بما تخفيه تحت البحار من شعاب مرجانية ونباتات وكائنات بحرية مختلفة، كما توجد حطام السفن القديمة منذ الحرب العالمية الثانية.

6- جزر كايمان:
 
هي إقليم ما وراء البحار بريطانية والتي تقع في غرب الكاريبي، من الاماكن التي تشتهر برواجها بين محبي الغص في العالم، حيث تستقبل كل عام أكثر من من 100 رحلة غوص للتمتع بتنوع الحياة البحرية والشعاب المرجانية تحت الماء، بشعابها المرجانية المختلفة.

7- الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا: 

هو التجمع الأشهر للشعاب المرجانية في العالم، حيث يمتد لمسافة 2300 كم تقريباً، ويضم أكثر من 1400 نوعية من الشعاب المرجانية، وأكثر من 1500 نوع معروف من الأسماك البحرية، وحوالي 3000 نوع من الحيوانات الرخوية، وأكثر 215 نوعاً من الطيور، منها 22 نوعاً من الطيور البحرية وستة من سبع أنواع في العالم من السلاحف البحرية. كل ذلك يجعلها أحد العجائب الطبيعية البحرية التي تستقطب محبي الحياة البحرية في العالم، حيث هذا التنوع الهائل الذي لايوجد في مكان أخر في العالم.