اجمل اماكن سياحية في البوسنة والهرسك

الأحد,06 أغسطس 2017
إعداد: إيمان أنس
المدينة القديمة موستار

المدينة القديمة موستار

البوسنة والهرسك دولة أوروبية ظلت لوقت طويل مهملة ولا يضعها السياح على قوائم رغباتهم وذلك بسبب الحروب والصراعات التى ظلت مهيمنة عليها لفترات طويلة حيث سادها الدمار وعدم الأمان، وعلى الرغم من تمتع هذه الدولة بالمعالم السياحية الخلابة، فشهرتها كوجهة سياحية مازالت ناشئة مؤخرًا، وتحفل البوسنة والهرسك بالمعالم الرائعة من جبال وأنهار ووديان خلابة لم تلوثها يد الإنسان بعد، كما تميزت عن غيرها بثقافتها الغنية التي تجمع الأديان والعادات والتقاليد المتنوعة في تناغم وتعايش مثالي، كما يمتاز مناخها بالبرودة وتساقط الثلوج شتاء واعتدال الحرارة صيفا مما جعلها مناسبة للعطلات الشتوية والصيفية على حد سواء، هذه جولة في أهم الاماكن السياحية التى تشتهر بها البوسنة والهرسك.

افضل اماكن سياحية في البوسنة والهرسك :

فيشغراد:

على الرغم من كونها مدينة صغيرة ومجهولة فى شرق البوسنة، ولكنها تتمتع بجمال خلاب وطبيعة ببكر لم تمسها يد الإنسان بعد، تقع فى شرق البوسنة بالقرب من نهر درينا بلونه الفيروزي عند المنحدرات الجبلية التي ترتفع أكثر من 1000 متر. وجسر محمد باشا سكولوفيتش وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وهو جسر يعود تاريخه لـ ٥٠٠ عام وبنى من الحجارة، إلى جانب إطلالة الوادي الخلابة.

Image result for ‫مدينة فيشغراد‬‎

سراييفو:

هى عاصمة البوسنة والهرسك ونقطة انطلاق البرامج السياحية للمدن الأخرى، تتنوع معالمها الطبيعية من جبال وبحيرات وأنهار والتي يمكن القيام فيها بالعديد من الأنشطة مثل الرحلات البرية والنهرية وتسلق الجبال والتزلج وغيرها، وتمتاز سراييفو بالمعالم الأثرية مثل متحف التاريخ البوسنى، كما يمكن زيارة الجبال الجليدية لممارسة التزلج، بالإضافة إلى زيارة الشلالات.   


Image result for ‫سراييفو‬‎

بوتشتلي:

التي يعود تاريخها إلى القرون الوسطى، وتتمتع بتنوع أثرى كبير بين مبانى العثور الوسطى والمبانى العثمانية من قلاع ومساجد وحمامات تركية، وهي مدينة محصنة يعتقد أنها بُنيت لأول مرة في أواخر القرن 14.



بانيا لوكا:
على الرغم من كونها مدينة صغيرة، ولكنها تمتاز بالروح العصرية والحداثة على عكس العديد من مدن البوسنة، ولديها العديد من المتاحف الجيدة وهي أيضا موطن للمسرح الوطني، ويقول الخبراء أن بانيا لوكا مثال عظيم على إمكانات البوسنة المستقبلية للتحول إلى مركز ثقافي أوروبي حديث.



شلال سكاكافكس:
من معالم مدينة سراييفو الشهيرة، وهو أعلى شلال فى البوسنة، يوجد فى إحدى قري البوسنة ويمكن الوصول له مشيًا والتمتع بالطبيعة الخلابة فى الطريق المؤدية له، عند الاقتراب من الشلال تبدأ الطرقات والمنحدرات والمنزلقات التي قد تصبح خطرة وتتطلب الكثير من الحذر، وهكذا ستشرعون بالنزول نحو أسفل الوادي عبر سلالم خشبية ضيقة، نزولا حتى قاع الوادي.

 

شلال سكاكافكس

فرلو بوسني:

وهى المنطقة التى ينبع منها نهر البوسنة، حيث تعمل الأشجار الكثيفة على ضفتى النهر كمظلة طبيعية وتعطى شكل خلاب للنهر، وبمكن قضاء نزهة هناك والتمتع بالجو العليل. 

فرلو بوسني

نهر نيريتفا:

يقع هذا النهر فى مدينة كونيتس، وبجانب التنزه والتمتع بالجلوس ع ضفافه، يمكن القيام فيه برحلة رياضية مشوقة على متن القوارب المطاطية في نهر "نيريتفا" السريع.

نهر نيريتفا

مدينة بيهاتش:

تمتاز المدينة بمناظرها ااطبيعية الخلابة وأشهر معالمها هى،  "الحديقة الوطنية" التي يمر فيها نهر أونا الجميل، وهى منطقة مناسبة لمحبي المشي والتسلق وكذلك القيام برحلات القوارب والرياضات النهرية

يايستا: 
تشتهر هذه المدينة بالأنهار والشلالات ومنها:  نهر "بليفا"، حيث شلالات "مارتن بورد" و"شترباتشكي بوك" من أجمل شلالات أوروبا، وينتشر حول البحيرة عدد من المطاعم والمقاهي التي تقدم مختلف الأطعمة البوسنية اللذيذة مع الفطائر والمخبوزات، وتوجد أيضا قلعة يايستا التي يعود بناؤها إلى القرن الثالث عشر في العهد الملكي للبوسنة.

يايستا

فوينيتسا:

تعتبر أحد المدن الهادئة فى البوسنة والهرسك وذلك لانها لا تلقى شهرة كبيرة ورواجًا بين السياح حيث تبعد حوالي ساعتين عن العاصمة سراييفو، ولكنها تشتهر بمراكز الاستشفاء الطبيعي والمنتجعات الصحية والنقاهة، التى تستخدم في علاج الآلام، مشاكل الظهر والروماتيزم وغيرها، وذلك بسبب انتشار عيون المياه الكبريتية الحارة بها وتقدم مراكز السبا الخاصة بها جلسات التدليك والاسترخاء وحمامات الجاكوزي والساونا والبخار.

من معالم المدينة الخلابة أيضًا بحيرة "بروكشكو" حيث تتميز بالانعزال التام والطبيعة البكر الخلابة للغاية بسبب وعورة الوصول إليها، فتحيط بالبحيرة المراعي والقرى هذه البحيرة، ويوجد على ضفافها الأكواخ الخشبية التي يمكن استئجارها وقضاء ليلة ريفية بسيطة، مع تناول الجبنة والخبز والخروف المشوي على الفحم.

فوينيتسا

مدينة ترافينك:

تمتاز هذه المدينة بالتنوع الشديد في معالمها حيث تجمع بين الأثار والمعالم التاريخية مثل: القلعة الأثرية "ستاري جراد" وهي قلعة عثمانية قديمة وتضم في داخلها عددا من المتاحف ومعارض الصور وأسوار مهيبة مطلة على مدينة ترافينك، والجامع الملون وهو جامع عثماني يتميز بالجدران الملونة والسقف والمئذنة، والمعالم الطبيعية مثل "النهر الأزرق" الذي تنتشر على ضفتيه مجموعة من المطاعم والمقاهي الأنيقة، وأيضًا كهف "فيترينيتسا" وهو من أكبر كهوف أوروبا ويحوي الكثير حيث يمكنكم رؤية حيوان "السلمندر" الملون الذي يعيش في هذا الكهف الذي وضعته اليونسكو على لائحة التراث العالمي.

البوسنة والهرسك