السياحة في مصر وابرز 10معابد فرعونية بها

الاثنين,30 أكتوبر 2017
إعداد: إسلام الزناتي
معبد ابو سمبل

معبد ابو سمبل

معبد ادفو

معبد ادفو

المعبد المصري

المعبد المصري

معبد فيلة

معبد فيلة

معبد الاقصر

معبد الاقصر

معبد حتشبسوت ويعرف بمعبد الدير البحري

معبد حتشبسوت ويعرف بمعبد الدير البحري

معبد سيتي الاول

معبد سيتي الاول

معبد فيلة

معبد فيلة

معبد الكرنك

معبد الكرنك

عرفت مصر طوال تاريخها بأنها مقصد للعديد من محبي السياحة، غير أن اكتشاف آثار الفراعنة منذ بدايات القرن الماضي قد أضاف سحراً خاصاً إليها بجانب ما بها من آثار دينية وحضارية فريدة، إضافة إلى ما تتمتع به من موقع جغرافي وسط العالم ومناخها المعتدل صيفاً وشتاءً، وسواحلها الجميلة الممتدة، وشواطئها المليئة بكنوز الشعب المرجانية النادرة. وتعتمد السياحة في مصر على الآثار العديدة التي نتجت عن تنوع الحضارات واختلافها على مر العصور بها، من حضارات فرعونية وقبطية ورومانية وإسلامية، بجانب أنها تطل على البحر الأحمر، والذي يضم الزرقاء النقية ، والكثير من انواع السمك والتعرجات التي تميز شواطئه  والتي أدت إلى ظهور العديد من الموانئ الطبيعية ، كما أن بها العديد من الرياضات التي  تجذب السياح ، مثل الغوص.

وتحتوي مصر علي العديد من المزارات السياحية على المختلفة ، وينتشر بها الجوامع والمعابد والمتاحف والآثار والمباني التاريخية والفنية والحدائق الشاسعة على أرضها .وترجع المعابد الفرعونية القديمة إلى عصور متأخرة قبل الفتح العربي لمصر حيث تتميز المعابد الفرعونية القديمة بإبراز قيم الفن الرائع والعمارة التي تبهر جميع السياح ،ولذلك سنأخذكم في جولة للتعرف على أفضل المعابد الفرعونية القديمة في مصر التي مازال يتوافد عليها الكثير من الزوار من كل مكان

أبرز 10 معابد فرعونية في مصر

  1. الكرنك : على الرغم من أنه دمر بشكل سئ ، والجذب السياحي أصبح قليل بالنسبة لبقية المعابد في مصر . لكن هذا المعبد يعتبر واحد من أكبر المعابد الدينية في العالم . يتكون  معبد الكرنك من المعابد المصرية الثلاثة الرئيسية ، والمعابد الصغيرة المغلقة ، والمعبد الخارجي الذي يقع على بعد 2.5 كيلومتر شمال مدينة الأقصر .
    حيث استغرق بناء هذا المعبد آلاف السنين ليكون من أضخم المعابد . تم أكثر من عمل في الكرنك من قبل فراعنة الدولة الحديثة  (1570-1100 قبل الميلاد). واحدة من الهياكل الأكثر شهرة في الكرنك هو بهو الأعمدة، مع 134 أعمدة ضخمة مرتبة في 16 صفا.
  2. مدينة هابو : تقع على الضفة الغربية لمدينة الأقصر، مدينة هابو هو اسم عربي لمجمع المعبد الضخم هو في المرتبة الثانية بعد الكرنك في الحجم والحفاظ على شكله ، تم بنائه علي يد كل من " حتشبسوت و رمسيس الثالث  " ، يوجد بداخل هذا العبد الضخم معبد صغير تم بنائه من اجل " امون " بجوار هيكلهم. قام ببناء المعبد "رمسيس الثالث" ،وتتكون حيطان المعبد بنشاطات الملك رمسيس العسكرية و حروبه ضد شعوب البحر.
    وايضا رسومات للاحتفالات بأعياد الآلهة .  مدينة هابو تضم أيضا معبد آمون ومعبد آي و حور محب.
  3. معبد الأقصر : يقع معبد الأقصر على الضفة الشرقية لنهر النيل في مدينة طيبة القديمة وتأسست في عام 1400 قبل الميلاد خلال عصر الدولة الحديثة وتم تخصيصه من أجل الاله آمون وزوجته موت وابنهما خونسو ويطلق على المعبد الثالوث الطيبي ،  كان المعبد وسط مهرجان الأوربت، ويعد من أحسن المعابد المصرية حفظاً وأجملها بناء، وفيه يتجلى تخطيط المعبد المصري أوضح ما يكون .
  4. معبد أبو سمبل : نحت معبد أبو سمبل من سفح الجبل في عهد الفرعون " رمسيس الثاني  " في القرن  13th قبل الميلاد، منصب دائم لنفسه ولزوجته الملكة نفرتاري للاحتفال بذكرى انتصاره في معركة قادش .
    تم نقل مجمع المنشآت كله  عام 1960م لتجنب تعرضهم للغرق خلال  إنشاء بحيرة ناصر، و خزان المياه الاصطناعي الضخم بعد بناء السد العالي في أسوان  على نهر النيل ، لا زالت أبو سمبل واحدة من أفضل المناطق لجذب السياحة في مصر .
  5. معبد حتشبسوت : يقع معبد حتشبسوت التي حكمت مصر من 1479 قبل الميلاد  حتى وفاتها في عام  1458 قبل الميلاد، على الضفة الغربية لنهر النيل.
      حيث تركت  لنا ألغازا كثيرة وأسرارا وربما يكون أكثر تلك الألغاز إثارة شخصية " سنموت " المهندس الذي بنى لها معبدها الشهير في الدير البحري والذي منحته 80 لقبا وكان مسؤولا عن رعاية ابنتها الوحيدة وقد بلغ من حبه لملائكته أن حفر نفقا بين مقبرتها ومقبرته.تم بناء المعبد في وجه الهاوية التي ترتفع بشكل حاد فوقه ويتكون من ثلاثة مدرجات  تصل إلى 30 مترا في الارتفاع ، وترتبط هذه المدرجات بواسطة سلالم طويلة .
  6. معبد سيتي الأول : معبد سيتي الأول هو المعبد الجنائزي للفرعون سيتي الأول على الضفة الغربية لنهر النيل في أبيدوس ، تم تشيد هذا المعبد القديم في أواخر عهد الملك سيتي، وربما تكون قد اكتمل من قبل ابنه رمسيس الثاني  بعد وفاته في عام  1279 قبل الميلاد.
    يحتوي المعبد على قائمة مرتبة ترتيبا زمنيا من الفراعنة العديدة من الأسر الحاكمة لمصر ، الملك المصري الفضل في أول هذه القائمة  حتى ورمسيس والد سيتي في .
  7. معبد إدفو :  ادفو هي إحدى مدن محافظة أسوان اشتق اسمها من " جبا " الذى أصبح  " دبا " و " إتفو" كانت عاصمة للإقليم الثاني من أقاليم مصر العليا  وكان إلههم هو الإله " حور بحدتى " نسبة إلى  " الاسم الديني للمدينة أو الجزء منها، عرفت إدفو فى النصوص اليونانية باسم  " أبولون بوليس ماجنا " نسبة إلى الإله " أبوللو" .
    هذا المعبد يتكون من العناصر التقليدية من المعابد المصرية من عصر الدولة الحديثة، جنبا إلى جنب مع عناصر يونانية قليلة مثل بيت الولادة.
  8. معابد فيلة : تقع جنوب شرق مدينة أسوان ، تم تشيدها فى عهد كل من الملكين بطلميوس الثالث والرابع، حيث كان المعبد مكرسا لعبادة الإلهة إيزيس، ولم تكتمل عناصر المعبد. وعلى جدران ما تبقى من المعبد  نجد مناظر تمثل الملك بطلميوس الثالث وزوجته برنيكى يتعبدان لإيزيس وغيرهما من الآلهة والإلهيات.
  9. تمثالي ممنون : بنيت تقريبا في عام  1350 قبل الميلاد، و تمثالى ممنون هما التماثيل الحجرية الضخمة التي تصور الفرعون أمنحتب الثالث في وضع الجلوس. تعتبر  واحدة من أكبر معابد مصر القديمة ، إختفى المعبد تقريبا باستثناء التمثالين في الوقت الحالي .
  10. معبد كوم أمبو : يقع على الكثبان الرملية المرتفعة المطلة على نهر النيل بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان جنوب مصر.
    يعتبر معبد كوم امبو معبد مزدوج  تم بناءه خلال سلالة البطالمة ، معبد كوم امبو هو في الواقع اثنين من المعابد ويتكرر فيهم نفس الطرقات والتماثيل ، وهناك مدخلين، المحكمتين ، وقاعدتين من  الأعمدة.
    تم اجراء عمليات ترميم وتجديد للمنطقة علي يد أبو الحسن الشاعر تم تشييد هذا المعبد في عهد بطليموس السادس فيلوميتور، لكن لم تتم زخرفته إلا في العصر الروماني زمن الإمبراطور تيبريوس ونرى في هذا المعبد أيضًا الخواص نفسها التي نجدها في غيره من المعابد المصرية البطلمية من حيث التصميم والعمارة والزخرفة .

أفضل مواسم السياحة في مصر

  • يعتبر فصلي الشتاء والربيع، أي من شهر سبتمبر وحتى مارس أفضل أشهر السنة لزيارة الاماكن السياحية في مصر حيث تكون درجات الحرارة في أدنى معدلاتها ويمكن للسائح التمتع بنشاطات عديدة في الهواء الطلق