اهم متاحف في المدينة المنورة

الأربعاء,13 ديسمبر 2017
إعداد: حسناء ناصر
معروضات متحف دار المدينة

معروضات متحف دار المدينة

معروضات متحف العلا

معروضات متحف العلا

معروضات متحف ابو رائد

معروضات متحف ابو رائد

متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري

متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري

مقتنيات متحف خيبر

مقتنيات متحف خيبر

تمر كل مدينة بحضارات وعصور مختلفة ولذلك كل مدينة تمتلك أثارها الخاصة و تمتلك المدينة المنورة تاريخ مميز وعريق وهو تاريخ الأمة الاسلامية حيث عاش بها لفترة النبي محمد صلي الله عليه وسلم وحدثت بها العديد من الأحداث التاريخية . فتحتوي المدينة المنورة علي العديد من المتاحف العريقة التي تحفظ هذا التاريخ العظيم .

أهم المتاحف في المدينة المنورة :

متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري :

يتميز هذا المتحف بأنه من أول المتاحف التي احتفظت بالتاريخ العمراني والحضاري بالمدينة المنورة ومن يزور هذا المتحف سيشاهد تاريخ الأمة الاسلامية المجيد منذ مئات السنين .

متحف العلا :

تم تأسيس هذه المتحف عام 1405 هجريا وهو تابع للهيئة العامة للسياحة للأثار ويحتوي المتحف علي قاعات عروض ومعامل للرسم والتصوير ومكتبة بالاضافة إلى انه يضم لوحات نصية وخراط ووثائق أثرية هامة .

متحف أبو رائد :

يحتوي متحف أبو رائد علي حوالي 3000 قطعة أثرية قديمة وتتمثل هذه القطع في " سيوف ورماح وخناجر وأدوات للزراعة وحلي نسائية " .

متحف الحمنة التراثي :

يتكون هذا المتحف من قاعتين يعرضان بعض الملابس النسائية وملابس رجالية بالاضافة إلى ادوات حجرية وفخارية ومجموعة من الاسلحة المختلفة .

متحف خيبر :

يقع بمحافظة خيبر بالمدينة المنورة وهو يحتوي علي العديد من القطع الأثرية الهامة وقطع الأسلحة وادوات الحرب بالاضافة الي العملات القديمة وادوات الزراعة والمخطوطات والخرائط القديمة .

متحف الأحياء البحرية :

يقع متحف الأحياء البحرية في ينبع بفرع الثروة السمكية بها ويحتوي المتحف علي معروضات لمجموعة كبيرة من الأحياء البحرية التي تم تحنيطها بالاضاة إلى أدوات الصيد القديمة مثل شباك الصيد وغيرها من الأدوات .